بوتين يؤكد أهمية التعاون بين موسكو وبكين في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية

منوعات

بوتين يؤكد أهمية التعاون بين موسكو وبكين في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية

26 تشرين الثاني 2021

أشار فلاديمير بوتين إلى أنه تم عقد أكثر من ألف حدث في إطار التعاون العلمي والتقني الروسي الصيني عبر السنوات.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهمية التعاون بين موسكو وبكين في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية في إطار الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، وأكد رئيس الدولة، في كلمته أمام الحضور خلال الحفل الختامي للتعاون العلمي والتقني والابتكاري عبر سنوات التعاون الروسي الصيني، أن المساعي المشتركة المثمرة التي تم القيام بها خلال هذه الأحداث ستسهم في زيادة تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين البلدين.

موقع الكرملين الإلكتروني

وجاء في رسالة الرئيس الروسي التي نشرت اليوم الجمعة على موقع الكرملين الإلكتروني أن "هذا المشروع العابر للحدود الواسع النطاق أظهر أهمية التعاون في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية في إطار الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا والصين".

كما شدد بوتين على أن الجزء الأساسي من برنامج التعاون كان من الممكن تنفيذه خلال السنوات الماضية، على الرغم من القيود المتعلقة بالوباء، وجاء في الرسالة: "من بين الأحداث المهمة، الاتفاقيات المتعلقة بمشاركة الصين في مشروع العلوم العملاقة الروسي وكذلك افتتاح مركز الرياضيات الصيني الروسي من قبل جامعة موسكو الحكومية وجامعة بكين".

التعاون العلمي بين موسكو وبكين

وأشار الرئيس الروسي أيضاً إلى أن أكثر من ألف حدث ومؤتمر وندوة ومعرض أقيمت في إطار التعاون العلمي والتقني الروسي الصيني عبر السنوات، وعلاوة على ذلك، تم تطوير برامج علمية وتعليمية مشتركة، وتم التوقيع على اتفاقيات إنشاء مختبرات لإجراء البحوث في الرياضيات والكيمياء وعلم المحيطات والمواد المبتكرة.

وأكدت الرسالة: "أنا على ثقة من أن مثل هذا العمل المثمر سيسهم في زيادة تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين بلدينا في العديد من الاتجاهات الهامة".

يذكر أن ندوات التعاون العلمي والتقني والابتكاري الروسي الصيني تم عقدها خلال عامي 2020-2021.

المصدر: موقع تاس