الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أخبار

إبراهيم رئيسي: انضمام إيران لمنظمة شنغهاي إنجاز دبلوماسي

18 أيلول 2021

صادق أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون، أمس الجمعة، على إطلاق الإجراءات الخاصة بمنح إيران العضوية، بدعم روسي وصيني، في عملية ستنتهي في مهلة أقصاها عام ونصف العام.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال اليوم السبت إن انضمام بلاده إلى الأعضاء الدائمين لمنظمة شنغهاي للتعاون "شكل إنجازاً دبلوماسياً لإيران".

وجاء تصريح رئيسي لدى عودته إلى طهران، مساء اليوم، بعد زيارة استغرقت 3 أيام إلى جمهورية طاجيكستان، والتي أكد خلالها على أن "أحد الأبعاد المهمة لهذه الزيارة، يتعلق بتطبيق الدبلوماسية الاقتصادية على صعيد السياسة الخارجية الإيرانية وأسس حسن الجوار".

كما أكد أن "حضور بلاده باعتبارها عضواً رئيساً في منظمة شنغهاي للتعاون، حقق قناة اقتصادية رصينة للشعب الإيراني، وجسراً يصل بلاده بالبنى التحتية الاقتصادية في القارة الآسيوية ومواردها المستديمة".

ولفت رئيسي إلى أن الاتفاق "حصل خلال المباحثات مع رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين في طاجيكستان، على البدء في مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين طهران ودوشنبه".

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون أسست عام 2001، وتضم روسيا والصين والهند وباكستان وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان.

المصدر : وكالة سبوتنيك