أخبار

وكالة الطاقة الذرية: البرنامج النووي الكوري الشمالي يتقدم بكامل طاقته

20 أيلول 2021

صعدت كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة من عمل برنامجها النووي وفق تقارير صدرت عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد أن شهد تراجعا ملحوظا منذ العام 2018 الذي شهد تفكيك موقع اختباراتها النووية ومباحثات مع الجانب الأمريكي لحل ملفها النووي ورفع الحصار عنها.

وبحسب موقع سكاي نيوز فقد أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الإثنين، بأن البرنامج النووي الكوري الشمالي يتقدم بكامل طاقته.

حيث أكد غروسي خلال اجتماع سنوي للدول الأعضاء بأنه "في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، يتقدم البرنامج النووي بكامل طاقته بما يتضمن العمل على فصل البلوتونيوم وتخصيب اليورانيوم وأنشطة أخرى".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أكدت في تقرير سنوي أصدرته نهاية آب الماضي، بأن كوريا الشمالية استأنفت فيما يبدو تشغيل مفاعل نووي يُعتقد على نطاق واسع أنه أنتج بلوتونيوم لأسلحة نووية.

وتجدر الإشارة إلى أن كوريا الشمالية تتعرض لعزلة دولية وحصار خانق بسبب برنامجها النووي، الذي يتميز بالسرية الكاملة منذ أن طردت بيونغ يانغ مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العام 2009، لتقوم بتسريع برنامجها للأسلحة النووية وتقدم على إجراء أكثر من تجربة نووية كان آخرها في العام 2017.

المصدر: سكاي نيوز