أخبار

سورية: نحتفظ بحق الرد على الممارسات التركية العدائية ووضع حد لها

20 أيلول 2021

أكدت سورية إدانتها الممارسات التركية العدائية، مؤكدة بأنها تحتفظ بحقها الذي يكفله الدستور السوري ومبادئ القانون الدولي في الرد على هذه الممارسات.

حيث أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية في بيان اليوم الإثنين، بأن الأنباء التي تسربت حول دخول خلوصي أكار وزير الدفاع في حكومة النظام التركي إلى الأراضي السورية بشكل غير شرعي وعقده لقاءات مع قادة المجموعات الإرهابية المسلحة في ريف حلب الشمالي تثبت نوايا حكومة حزب العدالة والتنمية في مجالات دعم الإرهاب وتنظيماته المدرجة على قوائم مجلس الأمن وإصرارها على انتهاك السيادة السورية وتحديها لقرارات مجلس الأمن.

وأكد المصدر إدانة سورية لهذه الممارسات التركية العدائية، التي تعتبرها عملاً من أعمال العدوان وخرقاً لسيادة واستقلال وسلامة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وجزءاً لا يتجزأ من السياسة العدوانية التي ينتهجها النظام التركي منذ أكثر من عشر سنوات والقائمة على انتهاك السيادة الوطنية لدولة جارة واستهداف الأمن والاستقرار والسلم فيها.

وأضاف المصدر بأن سورية تدعو الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى سورية ومجلس الأمن إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه هذه الممارسات العدائية للنظام التركي وبما يتسق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالوضع في سورية.

وشدد المصدر، بأن سورية تحتفظ بحقها الذي يكفله الدستور والقوانين الوطنية السورية ومبادئ القانون الدولي وأحكام الميثاق في الرد على هذه الممارسات العدائية التركية ووضع حد لها وتحميل النظام التركي كامل المسؤوليات القانونية والسياسية والمالية التي تفرضها مبادئ القانون الدولي ذات الصلة.

المصدر: النهضة نيوز - وكالات