دراسة جديدة تكشف أن دواء ميرك المخصص للسرطان قد يستهدف فيروس نقص المناعة البشرية

علوم

دراسة جديدة تكشف أن دواء ميرك المخصص للسرطان قد يستهدف فيروس نقص المناعة البشرية

28 كانون الثاني 2022

يقول الباحثون الذين يدرسون عقار السرطان "كيترودا" من شركة "ميرك" لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية المصابين بالسرطان، أن العلاج المناعي قد يساعد في إزاحة الفيروس من الخلايا المناعية البشرية، مما يوفر مجالاً مثيراً للدراسة لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية المزمنة.

عقار ميرك المخصص للسرطان

تتيح العلاجات المضادة للفيروسات الآن للعديد من مرضى فيروس نقص المناعة البشرية أن يعيشوا حياة طبيعية، لكن الأدوية لا تزيل الفيروس تماماً من الجسم، وتعني الخزانات المتبقية من الفيروس أن المرضى لا يتم شفاؤهم حقاً من العدوى، لكن عقار كيترودا، المعروف أيضاً بإسم "بيمبروليزوماب"، هو جسم مضاد أحادي النسيلة مصمم لمساعدة جهاز المناعة في الجسم على درء السرطان عن طريق منع بروتين يُعرف باسم مستقبل الموت المبرمج PD-1 الذي تستخدمه الأورام لتفادي الخلايا المقاومة للأمراض.

تعمل هذه الأدوية عن طريق إطلاق المكابح الجزيئية، أو نقاط التفتيش، التي تستخدمها الأورام لتفادي جهاز المناعة في الجسم، مما يسمح للخلايا المناعية بالتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها بنفس الطريقة التي تقاوم بها العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات.

فيروس نقص المناعة البشرية

وقال تعاون بحثي دولي أنه وجد دليلاً على أن بيمبروليزوماب يمكنه عكس زمن انتقال فيروس نقص المناعة البشرية، وهي قدرة الفيروس على "الاختباء" داخل خلايا الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية على العلاج المضاد للفيروسات القهقرية.

سجلت الدراسة، التي نُشرت يوم الأربعاء، 32 شخصاً مصابين بالسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية من خلال مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل، كما تم علاج المشاركين بأدوية فعالة مضادة للفيروسات لفيروس نقص المناعة البشرية.

وقالت البروفيسور شارون لوين مديرة معهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة في ملبورن بأستراليا في بيان: "بيمبروليزوماب كان قادراً على إرباك خزان الإيدز".

الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

ونظرت مجموعتها في عينات الدم التي تم جمعها من المشاركين في الدراسة قبل وبعد العلاج باستخدام بيمبروليزوماب، وقالت البروفيسور لوين أن العمل سيستمر على العينات لفهم كيف يعدل بيمبروليزوماب الاستجابة المناعية لفيروس نقص المناعة البشرية، وقالت أن الباحثين يأملون في أن "يحفز جهاز المناعة لقتل الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية كما يفعل مع السرطان".

المصدر: موقع نيوز ماكس