كسل العين مؤشر مبكر لأمراض خطيرة

علوم

الحول علامة مبكرة على الإصابة بأمراض خطيرة على رأسها باركنسون

19 نيسان 2024

يقول الخبراء أن المعاناة من الحول أو "كسل العين أو الغمش"، قد تكون إشارة مبكرة على الإصابة بأمراض خطيرة.

يُنظر غالباً إلى الحالة المعروفة باسم "العين الكسولة"، أو "الحول" على أنها مشكلة في الرؤية تؤثر فقط على العينين، ومع ذلك، تشير الأبحاث الحديثة إلى أنها يمكن أن تكون أكثر من مجرد ضعف في البصر، وقد تكون بمثابة علامة محتملة لمشاكل صحية أكثر خطورة.

أهمية إجراء الفحوصات المنتظمة للعين

يمكن أن تكون "العين الكسولة" أو "الغمش" أحد أعراض مرض خطير، لن يكون زوج جديد من النظارات كافياً لإصلاحه، إذ قال متحدث باسم شركة أوكلي: "إن فحوصات العين المنتظمة التي يجريها طبيب العيون ضرورية للكشف المبكر والتعامل بشكل مناسب مع العين الكسولة والمخاوف الصحية المرتبطة بها، ولا ينبغي الاستهانة بالعين الكسولة، أو الحول، أو استبعادها باعتبارها مشكلة في الرؤية فقط".

وتابع: "وبدلاً من ذلك، فهي مشكلة خطيرة، يجب أن يتم اعتبارها بمثابة علامة حمراء تحث على إجراء مزيد من التحقيق في المشكلات الصحية الأساسية المحتملة".

في السابق، كانت مشكلة "العين الكسولة" مشكلة تجميلية أو مشكلة متعلقة بالرؤية، حيث تفشل عين واحدة في تحقيق حدة البصر الطبيعية أو وضوح الرؤية على الرغم من التصحيح البصري المناسب مثل النظارات أو العدسات اللاصقة.

الحول مرتبط بأمراض باركنسون والتصلب المتعدد بالحول

ومع ذلك، تشير الأدلة الجديدة إلى أن الحول يمكن أن يرتبط بالعديد من الأمراض والحالات المزمنة التي تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم وليس على العينين فقط.

وجد الباحثون أن الحول يرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة والحالات المزمنة، وقد تم ربط الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد بالحول، مما يشير إلى آلية مشتركة محتملة داخل الدماغ، تنطوي على التنكس العصبي أو ضعف الإشارات العصبية.

ارتباط الحول بأمراض القلب والأوعية الدموية

كما أظهرت أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ارتباطات بالحول، ربما بسبب التغيرات في الطريقة التي يعمل بها القلب مما يؤثر على تدفق الدم إلى العين ويؤثر على وظيفتها.

الاضطرابات الأيضية تساعد في تطور كسل العين

قد تساهم الاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري أيضاً في تطور كسل العين عن طريق الالتهابات الجهازية ومضاعفات القلب، وبالإضافة إلى كل ذلك، فإن الحالات التي تؤثر على نظام الغدد الصماء، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، ترتبط بالحول.

أعراض الحول: الإصابة بالحول تسبب مجموعة واسعة من الأعراض، أهمها:

1- مشاكل في الرؤية: تعد الرؤية غير الواضحة أو الرؤية المزدوجة أو ضعف إدراك العمق من العلامات الشائعة للحول، كما قد يعاني المصابون من صعوبة في القراءة أو التركيز أو تتبع الأشياء بعين واحدة.

2- الصداع وإجهاد العين: يعد الصداع المستمر، خاصة بعد إجهاد العين من المؤشرات المحتملة للعين الكسولة، وقد يشعر المصابون بعدم الراحة أو التعب في العين المصابة.. 3-

3- ضعف التواصل البصري: قد يتجنب الأشخاص الذين يعانون من الحول الاتصال بالعين أو يظهرون ضعفاً في التنسيق بين العين أثناء التفاعلات الاجتماعية.

4- التغيرات السلوكية: قد تشير التغيرات غير المبررة في السلوك، مثل التهيج أو الإحباط أو صعوبة التركيز، إلى مشاكل في الرؤية، بما في ذلك الحول.

المصدر: موقع Nottingham Post