الرياضة تقلل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر المرتبط بتطور أمراض القلب

علوم

ممارسة الرياضة بانتظام تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

15 نيسان 2024

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى الربع، واكتشف الباحثون أن ممارسة الرياضة ساعدت على تقليل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر والمرتبط بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأعلن الباحثون هذه النتائج بعد تحليل السجلات الطبية وغيرها من المعلومات لأكثر من 50 ألف شخص. 

فوائد النشاط البدني لصحة القلب والأوعية الدموية

ووجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 50 ألف شخص أن أولئك الذين استوفوا توصيات ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة أسبوعياً انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23% مقارنة بأولئك الذين لم يستوفوا هذه التوصيات، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حالات مرتبطة بالتوتر مثل الاكتئاب أظهروا أكبر قدر من الفوائد بعد ممارسة الرياضة.

ويقول الخبراء أن هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، توضح كيف يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى تأثيرات مفيدة في الدماغ، ولتقييم الآليات الكامنة وراء فوائد النشاط البدني للأمراض النفسية ولصحة القلب والأوعية الدموية، قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية والمعلومات الأخرى لـ 50359 مشاركاً أكملوا دراسة مخصصة للنشاط البدني.

النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

خضعت مجموعة فرعية مكونة من 774 مشاركاً لاختبارات تصوير الدماغ وتم أخذ قياسات لنشاط الدماغ المرتبط بالتوتر، ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام، أنه على مدى متوسط متابعة لمدة عشر سنوات، أصيب 12.9% من المشاركين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين استوفوا توصيات النشاط البدني لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23% تقريباً من أولئك الذين لا يستوفون نفس التوصيات، كما أن المشاركين الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط البدني يميلون أيضاً إلى التخلص من نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

الرياضة تقلل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر

ووجد الباحثون أن الانخفاض في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر كان مدفوعاً بشكل ملحوظ بالمكاسب الوظيفية في قشرة الفص الجبهي، وهو جزء من الدماغ يشارك في الوظائف التنفيذية مثل اتخاذ القرار والتحكم في النبضات، ووجد الباحثون أن فائدة التمارين الرياضية على القلب والأوعية الدموية كانت أيضاً أقوى بمقدار الضعف لدى المشاركين الذين من المتوقع أن يكون لديهم نشاط دماغي أعلى مرتبط بالتوتر، مثل أولئك الذين يعانون من حالات الاكتئاب.

وأوضح الدكتور "أحمد توكل" الباحث وطبيب القلب في مركز أبحاث تصوير القلب والأوعية الدموية في مستشفى ماساتشوستس العام وكبير مؤلفي الدراسة: "كان النشاط البدني فعالًا بمقدار الضعف تقريباً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين المصابين بالاكتئاب، ويمكن للتأثيرات على نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر تفسير هذه الملاحظة الجديدة، ومع ذلك، هناك حاجة إلى دراسات مستقبلية لتحديد العوامل المحتملة وإثبات العلاقة السببية". 

المصدر: مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب