انخفاض معدل الوفيات بين متلقي لقاح كورونا مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم

علوم

انخفاض معدل الوفيات بين متلقي لقاح كورونا مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم

25 تشرين الأول 2021

كان لدى متلقي لقاح كوفيد-19 معدلات وفيات، لأسباب لا تتعلق بعدوى كورونا، أقل مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم، وفقاً لبحث نُشر في التقرير الأسبوعي للمرض والوفيات لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مخاطر الوفيات المرتبطة بالتطعيم ضد كورونا


ولتحديد مخاطر الوفيات المرتبطة بالتطعيم ضد فيروس كوفيد-19، قام الباحثون بتقييم السجلات الصحية الإلكترونية لـ 6.4 مليون من متلقي لقاح كورونا مقارنة بـ 4.6 مليون شخص غير محصنين، لديهم نفس التركيبة السكانية والمواقع الجغرافية من 14 كانون الأول 2020 حتى 31 تموز 2021، ونظرت الدراسة في الوفيات غير المرتبطة بفيروس كوفيد-19 فقط، وذلك لتجنب إخفاء أي مخاوف تتعلق بالسلامة فيما يتعلق بالوفاة المرتبطة بلقاح كوفيد-19 مع التأثيرات الوقائية للقاح.

لقاحات الرنا مرسال

يتطلب لقاحا الرنا المرسال "مرنا" مثل فايزر و موديرنا جرعتين للتلقيح الكامل، بينما يتطلب لقاح ناقل الفيروس الغدي  جونسون آند جونسون جرعة واحدة فقط، وكان للقاحين من جرعة واحدة وجرعتين مجموعات مقارنة مختلفة بسبب الاختلافات في وقت توفر اللقاحات والاختلافات المحتملة في التركيبة السكانية للأشخاص الذين اختاروا اللقاحات ذات الجرعة الواحدة أو الجرعتين، حيث تم تعديل جميع التحليلات حسب العمر والجنس والعرق، وموقع "داتا لينك" لسلامة اللقاح.

كان لدى متلقي لقاح كورونا معدل وفيات يبلغ 4.2 حالة وفاة لكل 1000 شخص تم تطعيمهم سنوياً بعد الجرعة الأولى، و 3.5 حالة وفاة بعد الجرعة الثانية.

وكان لدى مجموعة المقارنة غير الملقحة معدل وفيات يبلغ 11.1 حالة وفاة لكل 1000 شخص في السنة.

كما كان لدى متلقي لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا 3.7 حالة وفاة لكل 1000 شخص سنوياً بعد الجرعة الأولى، و 3.4 حالة وفاة بعد الجرعة الثانية.

في حين كان لدى مجموعة المقارنة غير الملقحة معدل وفيات يبلغ 11.1 حالة وفاة لكل 1000 شخص في السنة.

وكان لدى متلقي لقاح كورونا من شركة جونسون آند جونسون 8.4 حالة وفاة لكل 1000 شخص سنوياً.

في حين كان معدل الوفيات لمجموعة المقارنة غير المحصنة 14.7 حالة وفاة لكل 1000 شخص في السنة.

المصدر: موقع نيوز ميديكال