يدخل دبابة القتال الرئيسية VT4 صينية الصنع في الخدمة رسمياً

الرصد العسكري

الجيش الباكستاني يدخل دبابة القتال الرئيسية VT4 صينية الصنع في الخدمة رسمياً

25 تشرين الأول 2021

بدأ الجيش الباكستاني رسمياً باستخدام دبابات القتال الرئيسية VT4 صينية الصنع، ويعد الجيش الباكستاني الآن المشغل الثالث لدبابة القتال الرئيسية "نورينكو" VT-4 التي تعمل أيضاً مع تايلاند ونيجيريا.

دبابة VT4 MBT صينية الصنع تدخل الخدمة في الجيش الباكستاني


يتم إنتاج دبابة VT4 MBT من قبل شركة الدفاع الصينية المملوكة للدولة نورينكو، وقد استلمت باكستان مجموعة من الدبابات في نيسان من العام الماضي، ووفقاً لنورينكو، تعد VT-4 واحدة من أحدث الدبابات في العالم التي تدمج حماية الدروع المتقدمة والقدرة على المناورة وقدرات القوة النارية وأحدث التقنيات.

تصميم دبابة VT4 MBT

تم الكشف عن تصميم VT4 في عام 2012 خلال معرض "يورو ساتوري"، وهو معرض دفاعي دولي أقيم في باريس، فرنسا، وتم تقديم أول إنتاج متسلسل من VT4 في عام 2014 في معرض الصين الدولي للطيران والفضاء.

يعد تصميم VT4 قياسياً بالنسبة للدبابات الحديثة مع وجود السائق في المقدمة، وبرج في المنتصف مع القائد والمدفعي، وحزمة النيران في الخلف، ويبلغ وزن المركبة الإجمالي حوالي 52000 كيلو غرام بطول 10.10 م، وعرض 3.50 م، وارتفاع 2.40 م.

ويتكون التسلح الرئيسي لـ VT4 من مدفع أملس 125 مم مزود بغطاء حراري ومستخرج دخان، ويتم تلقيمه بواسطة جهاز تحميل أوتوماتيكي يحمل ما مجموعه 22 قذيفة يمكن تحميلها بمعدل ثمانية قذائف في الدقيقة، كما تم تجهيز الدبابة بمجموعة من الأسلحة الموجهة، مما يسمح باستخدام صاروخ موجه من نوع "ريفليكس" بمدى يصل إلى 5 كم، حيث يتم إنتاج هذا الصاروخ في الصين بموجب ترخيص.

مواصفات دبابة VT4 MBT

دبابة VT4 محمية بطبقة حماية مزدوجة تتكون من درع مركب ودرع تفاعلي FY-4، ووفقاً لنورينكو، فإن قوة الحماية الأمامية تعادل 500 ملم من الدروع الفولاذية المتجانسة، ودرع التفاعل المتفجر حوالي 700 ملم.

محرك VT4 مزود بمحرك ديزل مبرد بالماء وشاحن توربيني يتم التحكم فيه إلكترونياً بقوة 1300 حصان، ويمكن أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 70 كم في الساعة مع أقصى مدى يصل إلى 500 كم.

المصدر: Army Recognition