كيف تعرف إذا كان الكبد في خطر؟

علوم

علامات الإنذار المبكر لفشل الكبد

25 نيسان 2024

الكبد هو أحد أهم الأعضاء في الجسم، حيث يؤدي وظائف حيوية تشمل تصفية الدم من السموم ، والمساعدة في الهضم، وتنظيم مصادر الطاقة.

فشل الكبد

لسوء الحظ، ونظراً لدوره المركزي في العديد من عمليات الجسم، فهو أيضاً عرضة لمجموعة من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد، وهي حالة خطيرة تحدث عندما تتضرر أجزاء كبيرة من الكبد بشكل لا يمكن إصلاحه بحيث لا يتمكن الكبد من أداء وظائفه بالشكل المطلوب.

يعد التعرف على العلامات التحذيرية المبكرة لفشل الكبد أمراً بالغ الأهمية للحصول على المساعدة الطبية في الوقت المناسب، والذي يمكن أن ينقذ الأرواح.

ما هو فشل الكبد ؟

يمكن أن يصاب الشخص بفشل الكبد السريع الذي يتطور بسرعة في غضون أسابيع، أو بالمرض المزمن، الذي يتطور ببطء على مدار أشهر أو سنوات، وغالباً ما تنتهي العديد من أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد وتليف الكبد بسرطان الكبد.

ولكن، في كثير من الحالات، يمكن الوقاية من فشل الكبد، خاصة عندما يحدث التدخل في المراحل المبكرة من مرض الكبد  .

 الأعراض المبكرة لفشل الكبد

اليرقان: من أكثر العلامات المميزة لتلف الكبد هو اليرقان، الذي يتميز باصفرار الجلد والعينين، ويحدث اليرقان لأن الكبد غير قادر على معالجة البيليروبين، وهو منتج ثانوي لخلايا الدم الحمراء المتقدمة بالعمر.

التعب والضعف: التعب المستمر هو أحد الأعراض المبكرة الشائعة لخلل وظائف الكبد، وهي تحدث بسبب تراكم السموم في مجرى الدم لأن الكبد لم يعد قادراً على تصفيتها بشكل فعال.

الغثيان وفقدان الشهية: يعاني العديد من الأشخاص المصابين بأمراض الكبد من أعراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان وفقدان الشهية والقيء في بعض الأحيان، وهذه الأعراض هي استجابة لعدم قدرة الجسم على معالجة بعض المواد بسبب ضعف الكبد.

تورم الساقين والكاحلين: يمكن أن يحدث احتباس السوائل في الأطراف السفلية عندما يفشل الكبد في إنتاج ما يكفي من الألبومين، وهو البروتين الذي يمنع الدم من التسرب من الأوعية الدموية.

اقرأ المزيد: اكتشاف نوع البروتين الذي يسبب التهاب الكبد الدهني غير الكحولي يقدم نتائج واعدة لعلاج تلف الكبد

ألم وتورم البطن: تورم البطن أو الاستسقاء بسبب تراكم السوائل، والألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن، يمكن أن يشير إلى مشاكل في الكبد.

البراز الفاتح اللون والبول الداكن: يمكن أن يخبر لون البول والبراز الكثير عن صحة الكبد، وقد يلاحظ المريض أن بوله داكن وبرازه فاتح اللون عندما يفشل الكبد في إزالة البيليروبين من الجسم.

الإصابة بالكدمات والنزف بسهولة: ينتج الكبد البروتينات اللازمة لتخثر الدم، ويمكن أن يؤدي تلف الكبد إلى إضعاف هذه الوظيفة، مما يؤدي إلى الإصابة بالكدمات أو النزيف بسهولة.

موقع Knowridge