مخاطر الجمع بين هذه المكملات الغذائية على الصحة العامة

علوم

الجمع بين هذه المكملات الغذائية ضار بالصحة

19 نيسان 2024

يتناول معظمنا أنواعاً مختلفة من المكملات الغذائية، ولا يدرك الكثيرون منا أن بعض مجموعات الفيتامينات والمعادن يمكن أن تجعلها أقل فعالية أو حتى ضارة بالصحة، وذلك وفقاً لمجلةDiscover .

من الأفضل أن يكون هناك مدة ساعتين على الأقل بين تناول المجموعات التالية من المكملات الغذائية:

1- الكالسيوم والمغنيسيوم: للمغنيسيوم فوائد صحية عديدة، بما في ذلك منع الإمساك وإبطاء شيخوخة الدماغ، كما أن الكالسيوم ضروري لنمو العظام وصيانتها ويلعب دوراً مهماً في تخثر الدم، ولكن عندما يتم جمعهما معاً، يصبح امتصاصها أصعب على الجسم وتصبح أقل فعالية، ولذلك يجب فصلها عن بعضها البعض عن طريق تناول مكملات الكالسيوم مع الوجبات والمغنيسيوم قبل الذهاب إلى السرير.

2- الحديد والشاي الأخضر: الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين ودعم الجهاز المناعي وصحة الحمل وتحسين الأداء الرياضي، أما الشاي الأخضر فهو يقلل الالتهاب ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لكن الشاي الأخضر يمنع امتصاص الحديد لذا من الأفضل عدم تناولهما معا في نفس الوقت.

3- فيتامين C وفيتامين B12: يشتهر فيتامين C بقدرته على تعزيز المناعة ويعمل بشكل جيد مع المكملات الغذائية الأخرى مثل الحديد والزنك، ومع ذلك، فإن الجرعات العالية من فيتامين C تعيق امتصاص فيتامين B12، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، ووظيفة الأعصاب وإصلاح أنسجة الجسم.

4- النحاس والزنك: النحاس مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة الضامة في الجسم، كما يلعب الزنك دوراً مهماً في وظيفة المناعة وشفاء الجروح، وحاسة الشم والتذوق، ومع ذلك، عندما تتناول كميات كبيرة من الزنك كمكمل غذائي، يمكنك استنفاذ النحاس الموجود في جسمك، ومن الأفضل أن تفصل بين تناولهما مدة ساعتين على الأقل.

5- فيتامين E وفيتامين K: يتمتع فيتامين E بخصائص قوية مضادة للأكسدة تساعد على منع تشكل الجذور الحرة الضارة التي تسبب الإجهاد التأكسدي في الجسم، ولكن له أيضاً تأثير مخفف للدم ولا ينبغي تناوله مع فيتامين K الذي يزيد من خصائص تخثر الدم، حيث يمكن لفيتامين E أن يقاوم تأثير تخثر فيتامين K ويؤدي إلى مشاكل في التخثر والنزيف.

المصدر: مجلة Discover