فوائد عشبة غوتا كولا الطبية

علوم

الاستخدامات الطبية لعشبة غوتا كولا أبرزها علاج القصور الوريدي والدوالي

23 نيسان 2024

تم استخدام نبات الكولا المعروف أيضاً باسم "غوتو كولا" Centella asiatica لعلاج العديد من المشاكل الصحية منذ آلاف السنين في الهند والصين وإندونيسيا، حيث تم استخدامه لشفاء الجروح وتحسين الوضوح العقلي وعلاج الأمراض الجلدية مثل الجذام والصدفية.

كما يستخدمه بعض الأشخاص لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد، وأطلق عليه الصينيون القدماء اسم "ينبوع الحياة" لأن الأسطورة تقول إن معالج أعشاب صيني قديم عاش لأكثر من 200 عام نتيجة تناول نبات الكولا. 

نبات غوتا كولا

غوتا كولا هو نبات معمر موطنه الهند واليابان والصين وإندونيسيا وجنوب أفريقيا وسريلانكا وجنوب المحيط الهادئ، وهو أحد أفراد عائلة البقدونس، ليس له طعم ولا رائحة، وهو يعيش في المناطق الموحلة، وله أوراق خضراء صغيرة على شكل مروحة مع أزهار بيضاء أو أرجوانية فاتحة إلى وردية وفاكهة بيضاوية صغيرة، وتستخدم أوراق وسيقان نبات الكولا كدواء أيضاً.

فوائد عشبة غوتا كولا الطبية

تاريخياً، تم استخدام نبات الكولا أيضاً لعلاج مرض الزهري والتهاب الكبد وقرحة المعدة والتعب العقلي والصرع والإسهال والحمى والربو، واليوم، غالباً ما يستخدم نبات الكولا لعلاج الدوالي والقصور الوريدي المزمن، وهي حالة يتجمع فيها الدم في الساقين، كما أنه يستخدم في المراهم لعلاج الصدفية والمساعدة في التئام الجروح البسيطة، ونبات الكولا ليس مثل جوزة الكولا فهو لا يحتوي على الكافيين وليس منبهاً.

الاستخدامات العلاجية لنبات غوتا كولا

يستخدم نبات الكولا لعلاج المشاكل التالية:

1- القصور الوريدي والدوالي:

عندما تفقد الأوعية الدموية مرونتها، يتجمع الدم في الساقين ويتسرب السائل من الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى تورم الساقين، حيث تشير العديد من الدراسات الصغيرة إلى أن نبات الكولا قد يساعد في تقليل التورم وتحسين تدفق الدم، وفي دراسة أجريت على 94 شخصاً يعانون من قصور وريدي، ولاحظ أولئك الذين تناولوا نبات الكولا أن أعراضهم تتحسن مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً، كما وجدت إحدى الدراسات أيضاً أن الأشخاص الذين تناولوا نبات الكولا قبل الطيران كان لديهم تورم في الكاحل والساق أقل من أولئك الذين لم يتناولوه.

2- التئام الجروح والآفات الجلدية:

يحتوي نبات الكولا على مواد كيميائية تسمى ترايتيربينويدس، وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، يبدو أن هذه المركبات تساعد في التئام الجروح، وعلى سبيل المثال، تشير بعض الدراسات إلى أن الترايتيربينويدات تقوي الجلد، وتعزز مضادات الأكسدة في الجروح، وتزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وبناء على هذه النتائج، تم وضع نبات الكولا على الجلد، أو استخدامه موضعياً للحروق الطفيفة، والصدفية، ومنع الندبات بعد الجراحة، ومنع أو تقليل علامات التمدد.

الآثار الجانبية لنبات غوتا كولا

يذكر أن الآثار الجانبية نادرة ولكنها قد تشمل حساسية الجلد والحرقة عند الاستخدام الخارجي والصداع واضطراب المعدة والغثيان والدوخة والنعاس الشديد، وهذه الآثار لا تظهر عادة إلا مع جرعات عالية من نبات الكولا. 

المصدر: موقع Mount Sinai