أخبار لبنان

الرئيس عون: مجلس النواب سيحسم الجدل في صلاحيات القاضي البيطار

5 كانون الأول 2021

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بأن مجلس النواب اللبناني سيعقد جلسة عامة لحسم الجدل في صلاحيات القاضي البيطار، مشيراً إلى أن دولة قطر هي البلد الوحيد الذي قدم كل أنواع الدعم للبنان بدون مقابل.

حيث أعلن الرئيس عون بأن "الجدل في خصوص صلاحيات المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، يمكن حسمه في مجلس النواب الذي سيعقد جلسة عامة للفصل لمن ستؤول اليه صلاحية محاكمة الرؤساء، النواب والوزراء، وهذا ما سيؤدي الى حل الأزمة الحكومية التي عطلت اجتماعات مجلس الوزراء".

وخلال حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية، أوضح عون بأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حريص على دعم لبنان ومساعدته للخروج من أزماته، مشيدا من جهة ثانية بنتائج محادثاته المثمرة مع الشيخ تميم وزيارته الدوحة، لافتا الى أن "قطر البلد الوحيد الذي قدم كل أنواع الدعم للبنان بدون مقابل".

ولفت إلى أن "زيارة وزير خارجية قطر للبنان لم يحدد موعدها بعد، لكنها ستكون حافلة بالملفات السياسية والاقتصادية والاستثمارية"، مؤكدا أن "كل مشاريع المرافق والبنى التحتية في لبنان متاحة أمام المستثمرين القطريين".

وأمل أن "تنجلي الغيمة الديبلوماسية مع دول الخليج من خلال الحوار والاحترام المتبادل"، مؤكدا "حرص لبنان على أفضل العلاقات مع دول الخليج".

وأكد "إجراء الانتخابات النيابية في موعدها بإشراف المنظمات الدولية"، موضحا أن كلامه بخصوص تمديد ولايته أسيء فهمه.

وتوجه الى اللبنانيين داعيا القوى السياسية إلى كلمة تضامن "ننقذ فيها وطننا ونعيد الكرامة الى الشعب"، مطمئنا الجميع أن "لا عودة الى الحروب في لبنان".

وفي خصوص ودائع الناس في المصارف، تحدث عن دراسة توزيع الخسائر بين الدولة اللبنانية والمصارف والمودعين مع حرصه على عدم تحميل المودعين مزيدا من الخسائر، وقال: "إقرار قانون الكابيتال كونترول في مجلس النواب خطوة لحل مشكلة الودائع".

وشدد على أن "التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان والذي يجرى لأول مرة في تاريخ لبنان سينتهي بتحديد الخلل والمسؤوليات، وعلى أنه لن يتم استثناء أي مسؤول يدان في التحقيق الجنائي".

ولفت إلى أن "موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين لبنان واسرائيل، ينتظر ما سيحمله الجانب الاميركي من رد اسرائيلي على شروط لبنان لترسيم الحدود البحرية"، مؤكدا "عدم التخلي عن الحقوق اللبنانية في الثروة النفطية في البحر المتوسط"، مشيرا الى ان "استخراج الثروة النفطية اللبنانية مرتبط بالتطورات السياسية الاقليمية"، معربا عن رغبته بالاستفادة من الخبرة القطرية في مجال التنقيب واستخراج الغاز.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام