أخبار

البرلمان البولندي يصدق على لوائح جديدة تقيد الوصول إلى المناطق الحدودية

30 تشرين الثاني 2021

ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" أن المشرعين في بولندا وافقوا، اليوم الثلاثاء، على لوائح جديدة تسمح للحكومة بإعلان المناطق الواقعة على طول حدود البلاد محظورة على الجميع باستثناء المقيمين والعاملين والدارسين فيها.

ووافق البرلمان البولندي على مشروع قانون من شأنه السماح بوضع قيود مؤقتة على العبور من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مع بيلاروس وروسيا وأوكرانيا.

وجاءت الموافقة على التشريع في رد فعل على أزمة الحدود مع بيلاروس، المتهمة بتشجيع آلاف المهاجرين من دول أخرى بالاحتشاد على حدودها الغربية مع الاتحاد الأوروبي.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء البرلمان البولندي لصالح مشروع القانون، الذي أعده حزب القانون والعدالة القومي المحافظ الحاكم.

وبهذه التعديلات على قانون حدود بولندا البالغ طولها 3511 كيلومتراً، يكون مجلس النواب قد رفض التعديلات المقترحة من مجلس الشيوخ، التي كانت تتضمن تعديلاً كان سيسمح للصحفيين بحرية الوصول إلى المناطق المحظورة.

وبموجب التشريع الجديد الذي من المتوقع أن يوقعه الرئيس البولندي أندريه دودا، سيتمكن وزير الداخلية البولندي من تقييد الوصول إلى الحدود في حالة حدوث موقف خطير. كما يحق للوزير تحديد المنطقة التي يتم تطبيق التشريع فيها.

وتهدف التعديلات إلى الحلول محل حالة الطوارئ وتوفير إجراء لحظر الوصول على مدى طويل.

وتنتهي الخميس المقبل حالة الطوارئ التي فرضت على طول الحدود بين بولندا وبيلاروس في أيلول/سبتمبر الماضي على خلفية أزمة المهاجرين.

وكالة أسوشييتد برس