خطورة المواد الكيميائية غير القابلة للتحلل على صحة البشر

علوم

معظم الفواكه والخضروات تحتوي على مواد كيميائية غير قابلة للتحلل تهدد الصحة

21 نيسان 2024

تدعو بعض مجموعات حماية البيئة إلى حظر المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد كيميائية غير قابلة للتحلل.

تم الإبلاغ مؤخراً عن العثور على مركبات PFAS، المعروفة أيضاً باسم "المواد الكيميائية الأبدية"، في أكثر من نصف عينات الفاكهة والخضروات التي تم اختبارها، وقد أدى ذلك إلى ظهور دعوات لحظر المبيدات الحشرية التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية، ولكن ما هو الخطر الذي يشكله تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على PFAS على صحتنا؟ 

ما هي المواد الكيميائية الأبدية PFAS

المواد الكيميائية الأبدية PFAS ليست مجرد مادة واحدة، بل هي مجموعة كبيرة تضم أكثر من 10000 مادة كيميائية تتميز بروابط قوية جداً بين الكربون والفلور، ومن الأمثلة على ذلك سلفونات البيرفلوروكتان PFOS، وحمض البيرفلوروكتانويك PFOA، وسلفونات البيرفلوروهكسان PFHxS.

يتم استخدام هذه المواد لصنع منتجات مثل الأقمشة وتغليف المواد الغذائية وأسطح الطهي غير اللاصقة والمبيدات الحشرية التي تحتاج إلى الثبات لمقاومة الحرارة والزيت والماء، لكن هذا الاستقرار يعني أيضاً أن المواد الكيميائية أقل قابلية للتحلل، وبالتالي يمكن أن تستمر في البيئة، وفي البشر، لفترة طويلة.

خطورة المواد الكيميائية غير القابلة للتحلل على صحة البشر

البحث في الآثار الصحية لمواد PFAS لا يزال مستمراً، حيث تشير الأدلة والبيانات المستمدة من الدراسات على الحيوانات إلى وجود ارتباط واضح بين التعرض العالي لبعض مواد PFAS وبعض الاضطرابات الصحية، مثل زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، واختلال وظائف الغدة الدرقية والكبد، ومشاكل الحمل، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ولهذا السبب، وضعت العديد من الحكومات قيوداً على استخدام PFAS، حيث تم حظر بعضها تماماً والبعض الآخر يخضع لأقصى القيود المسموح بها في الغذاء ومياه الشرب، وقد تم وضع هذه القيود بدلاً من الحظر لأن المخاطر ليست مطلقة.

كما أن الجرعة والتكرار وطريقة ومدة التعرض، بالإضافة إلى الكثير من العوامل مثل الصحة وعوامل الوراثة وعادات نمط الحياة الأخرى التي تحدد حجم الخطر لكل شخص، وعادةً ما تأتي الأدلة على الضرر من الجرعات العالية جداً من خلال التعرض للمواقع الملوثة.  

المصدر: موقع Science Focus