الابتسامة المزيفة تجعل الناس يشعرون بالسعادة فعلاً

منوعات

التظاهر بالابتسام يساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة فعليا

22 نيسان 2024

غالباً ما تتشابه الإجابات التي تقدمها الأبحاث المخبرية حول ما إذا كان الابتسام يمكن أن يجعلك تشعر بالسعادة، ولكن هل هذه الإجابات صحيحة في العالم الحقيقي؟

عندما تشعر بالإحباط وليس لديك الوقت الكافي لتشجيعك نفسك، يمكنك اتباع النصيحة المعروف بتزييف الابتسامة لخداع نفسك بأنك تشعر بالسعادة، ولكن هل يمكن أن يؤدي تزييف الابتسامة إلى الشعور بالسعادة فعلياً؟

قالت "ماري كروس" أستاذة مساعدة في الصحة السلوكية الحيوية في ولاية بنسلفانيا، أن هذا السؤال كان مثيراً للجدل بين العلماء، ولكن في السنوات القليلة الماضية، كشفت الأبحاث أن ما قالته يبدو وكأنه إجابة واضحة: على الأقل في بيئة المختبر، فإن إجبار نفسك على الابتسام يمكن أن يحسن مزاجك. 

الابتسامة تعزز شعور السعادة

وجد التحليل الشامل لعام 2019 والذي نشرته مجلة النشرة النفسية أن الابتسامة لا يمكن أن تزيد السعادة فحسب، بل تخلقها أيضاً.

وقال "نيكولاس كولز" عالم الأبحاث في جامعة ستانفورد الذي يدرس العواطف والمؤلف الرئيسي للدراسة: "هذا يشبه الفرق بين الابتسام أثناء النظر إلى صورة جرو والابتسام أثناء التحديق في جدار فارغ، يبدو أن الابتسامات لا يمكن أن تزيد من مدى سعادتك تجاه الجراء فحسب، بل يمكنها أيضاً أن تجعلك تشعر بالسعادة في سياق محايد حيث لا يوجد لديك سبب حقيقي للشعور بالسعادة".

ومع ذلك، فإن نتائج التحليل الشامل لم تكن قوية، كما قال كولز، لأنها كانت تعتمد في الغالب على أبحاث قديمة مشكوك فيها، وأضاف: "هناك تشبيه في التحليل الشامل يسمى الإقتداء بالخطأ، فلسوء الحظ، أنت لا تعرف ما إذا كانت الأدلة السابقة سيئة أم لا، لأنه لا يمكنك التحدث إلى العلماء الذين نشروها".

وبالإضافة إلى ذلك، توصلت دراسة عالية الجودة نُشرت في مجلة "وجهات نظر حول العلوم النفسية" في عام 2016 إلى نتائج متضاربة عندما فشلت في تكرار نتائج دراسة أساسية.

الابتسامة المزيفة تجعل الناس يشعرون بالسعادة فعلاً

لذلك قام كولز بجمع فريق دولي من الباحثين ذوي وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع، وصمموا دراسة نُشرت في مجلة Nature والتي نظرت في أكثر من 3800 مشارك من 19 دولة.

في هذه الدراسة، جعل الباحثون المشاركين يبتسمون بثلاث طرق مختلفة: من خلال النظر إلى صورة شخص مبتسم وتقليد تعبيراته، أو من خلال اتباع تعليمات كل عضلة على حدة حول كيفية الابتسام، أو من خلال الإمساك بقلم في الفم، ثم نظر البعض إلى صور إيجابية، مثل الجراء، وهم يبتسمون، والبعض الآخر لم يفعل ذلك.

مع الطريقتين الأوليين، زادت السعادة بغض النظر عما إذا كان المشاركون ينظرون إلى صورة إيجابية، لكن النتائج كانت غير واضحة مع طريقة القلم في الفم، ومع ذلك، بشكل عام، أوضحت الدراسة أن الابتسامة المزيفة تجعل الناس يشعرون بالسعادة فعلاً.  

المصدر: موقع Live Science