توابل تساعد على تعزيز صحة الدماغ

علوم

أنواع من البهارات والتوابل تساعد على تحسين صحة الدماغ وتقلل خطر الإصابة بالخرف

15 نيسان 2024

ثبت أن العديد من التوابل أو البهارات التي نتناولها يومياً مع طعامنا تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية وربما تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

ووفقاً للخبراء والدراسات المختلفة، يمكن للزنجبيل والفلفل الأسود والكركم والقرفة تعزيز الوظيفة المعرفية وربما تقليل خطر الإصابة بالخرف.

وهذه التوابل الأربعة قد تكون موجودة فعلاً في مطبخك وهي مهمة في تحسين صحة الدماغ. 

الطعام وصحة الدماغ

إن الاعتناء بجسمك والبقاء نشيطاً بدنياً وتناول الطعام الصحي لا يقل أهمية عن الحفاظ على صحة الدماغ الجيدة، فالجميع يريد أن يحافظ على صحة الدماغ بالصورة الأفضل.

ومع ذلك، ومع تقدم الأشخاص في السن، من الطبيعي تماماً أن يتقدم الدماغ أيضاً في السن، كما يؤثر الطعام على الذاكرة والإدراك والمزاج والتركيز، لذا فإن الطعام هو أحد أفضل الطرق لتعزيز صحة الدماغ.

توابل تساعد على تعزيز صحة الدماغ

إن إضافة التوابل إلى الوجبات لا يعزز الفوائد الصحية فحسب، بل يعزز صحة الدماغ أيضاً، ولعل أهم هذه التوابل هي:

1. الزنجبيل:

لا يساعد الزنجبيل على تحسين صحة الجهاز الهضمي فقط، بل يعتبر أيضاً من التوابل المهمة عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، حيث يحتوي الزنجبيل على مئات من المواد الكيميائية النباتية، والتي تحمي جميعها من الإجهاد التأكسدي.

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تسريع عملية الشيخوخة ويُعتقد أنه أحد العوامل الرئيسية لمرض الزهايمر.

أظهرت إحدى الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية ويعزز الذاكرة، ووجدت دراسة أخرى أن الزنجبيل هو عنصر مهم لتحسين وظيفة الدماغ خاصة بالنسبة للنساء في منتصف العمر.

2. الكركم:

الكركم هو نوع آخر من التوابل الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، ويحتوي مركبه الرئيسي، الكركمين، على خصائص وقائية عصبية تساعد على حماية صحة الدماغ، فهو يساعد على تحسين وظيفة الذاكرة، والحد من ضبابية الدماغ وتحسين الإدراك.

3. القرفة:

هذه التوابل الكلاسيكية غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تراكم البروتين في الدماغ الذي يسبب مرض الزهايمر ومرض باركنسون، ولذلك فهو يساعد على عملية التعلم وتكوين ذكريات جديدة، كما يساعد الخلايا العصبية على تكوين وإجراء اتصالات جديدة، ولكنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من الآثار السلبية للتوتر.

أظهرت الأبحاث أن مستخلص القرفة يحسن حساسية الأنسولين في الدماغ، وتشير دراسات أخرى إلى أن القرفة، وخاصة السينامالدهيد، تبدو فعالة وآمنة لعلاج ومنع ظهور مرض الزهايمر وتطوره.

4. الفلفل الأسود:

من المحتمل أن يكون الفلفل الأسود أحد أكثر التوابل شيوعاً في العالم، وهو من التوابل الممتازة لصحة الدماغ، والمركب الطبي الرئيسي في الفلفل الأسود هو البيبيرين ويحتوي أيضاً على كميات عالية من مضادات الأكسدة. 

المصدر: موقع Liverpool Echo