اللحوم النباتية لا تقدم فوائد واضحة لصحة القلب

علوم

منتجات اللحوم النباتية لا تقدم فوائد صحية كبيرة مقارنة باللحوم الحقيقية

17 نيسان 2024

إذا كنت تريد أن تتحول إلى تناول نظام غذائي نباتي للمحافظة على صحتك، فكر مرة أخرى، لأن الباحثين، في دراسة حديثة، وجدوا أن اللحوم النباتية لا توفر فوائد واضحة لصحة القلب.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن الدراسة تسلط الضوء على "الهالة الصحية" التي لا تستند إلى أي أساس علمي والتي تحيط باللحوم النباتية، وتحث صناعة الأغذية على تطوير بدائل اللحوم من الجيل التالي.

وجدت الدراسة التي شملت 82 مشاركاً معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أن منتجات اللحوم النباتية قد لا تقدم أي فوائد صحية كبيرة مقارنة باللحوم التقليدية. 

اللحوم النباتية لا تقدم فوائد واضحة لصحة القلب

وتم إجراء الدراسة على مدار ثمانية أسابيع، وقسمت المشاركين إلى مجموعتين غذائيتين: إحداهما تستهلك اللحوم العادية والأخرى اللحوم النباتية.

قامت اختبارات الدم الأولية واللاحقة بتقييم صحة القلب والأوعية الدموية للمشاركين، إلى جانب مراقبة نسبة السكر في الدم في الوقت الحقيقي.

وكشفت النتائج، التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية بين المجموعتين.

وفي حين انخفضت مستويات الكوليسترول الغذائي في كلا المجموعتين، فإن أولئك الذين يستهلكون اللحوم النباتية شهدوا زيادة بنسبة 42.5٪ في تناول الصوديوم، على عكس نظرائهم من أكلة اللحوم الذين شهدوا انخفاض كمية الصوديوم التي يتم استهلاكها مع الطعام، وبالإضافة إلى ذلك، لوحظت تحسنات متواضعة في ضغط الدم فقط في المجموعة التي تتناول اللحوم.

انتقادات ترتبط بمنتجات اللحوم النباتية

وانتقد الدكتور "سومانتو هالدار" محاضر علوم التغذية في جامعة بورنماوث والمؤلف المشارك في الدراسة، الجيل الحالي من اللحوم النباتية لأنها مصنعة بشكل كبير وغالباً ما تكون غنية بالملح والدهون المشبعة والمواد المضافة، وأكد على حاجة صناعة الأغذية إلى ابتكار وإنتاج بدائل للحوم صحية وبأسعار معقولة تتوافق بشكل أفضل مع الفوائد الصحية المعروفة للنظام الغذائي النباتي التقليدي الذي يتكون من الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.

وقال هالدار: "هذا يعطي حافزاً جديداً لصناعة الأغذية لإعادة تقييم تطوير الجيل القادم من منتجات اللحوم البديلة، بحيث لا تكون ذات مذاق جيد فحسب، بل تتمتع أيضاً بخصائص غذائية محسنة وتكون في متناول جميع الناس بالنسبة لسعرها". 

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية