مواصفات برنامج فيورياس للروبوتات الذي اختاره الجيش الفرنسي

الرصد العسكري

شركة سافران تفوز بعقد جديد لبرنامج روبوتات فيورياس للجيش الفرنسي

26 حزيران 2022

أعلنت وكالة مشتريات الدفاع الفرنسية في 20 حزيران عن عقد "شريحة اختيارية" جديد تم منحه لشركة سافران لتصميم برنامج فيورياس للروبوتات، وهو برنامج للعلوم والتكنولوجيا يهدف إلى تطوير أنظمة روبوتية مبتكرة للمحاربين الراكبين والمترجلين.

شركة سافران والجيش الفرنسي

يأتي إعلان وكالة مشتريات الدفاع الفرنسية في أعقاب التجارب الميدانية الناجحة للنظام الآلي فيورياس، الذي أجرته سافران في أواخر عام 2021 في مركز التدريب القتالي المدني للجيش الفرنسي في قاعدة سيسون العسكرية، وهو تقدم رئيسي بلغ ذروته في مرحلة عقد الشركة.

شركة سافران وتطوير الأجهزة والبرمجيات

خلال هذه المرحلة، ركز المشاركون على مفهوم العمارة المعيارية، أي الأجهزة والبرمجيات، المصمم لضمان التشغيل المستقل لأي منصة أرضية، سواء كانت مأهولة أم لا، وتمكنت سافران من نشر هذه البنية على ثلاثة أنواع مختلفة جداً من المنصات المتضمنة في نظام فيورياس، وتهدف الشريحة الاختيارية التي تم الإعلان عنها اليوم إلى تحسين هذه البنية وجعل الوظائف المستقلة أكثر قوة، مثل تتبع نقاط المرور، وإعادة المسارات، ومراقبة القائد، والتوجيه الذاتي للهدف، وما إلى ذلك في بيئات أكثر تعقيداً وحتى غير مستقرة.

أعمال شركة سافران

تبني شركة سافران على مهاراتها وخبراتها لضمان استقلالية كل من المنصات الأرضية، الروبوتات والمنصات المحمولة جواً، أي الطائرات بدون طيار: مثل التخطيط والتحكم الآلي والملاحة وتحديد الموقع الجغرافي وإدراك البيئة ثلاثية الأبعاد استناداً إلى التجزئة الدلالية والمعالجة القائمة على الذكاء الاصطناعي والبرامج المتضمنة الهامة.

وأثبتت الشركة مصداقيتها من خلال مشاريع حقيقية مثل فيورياس في فرنسا، أو نظيرتها الأوروبية "آي ماغز" بتمويل من صندوق الدفاع الأوروبي.

يمكن تطوير اللبنات الأساسية الحاسمة للبرامج المستقبلية على المدى القصير، بناءً على المزايا التشغيلية للوظائف المستقلة في عدد من السيناريوهات، وإمكانية تطبيق نهج تدريجي دقيق وتقارب واضح نحو حلول معيارية قابلة للتكيف، ومن وجهة النظر هذه، يعد إطلاق الجيش الفرنسي لوحدة الروبوتات "فولكين" المخطط لها، والمصممة لإضفاء الطابع الرسمي على احتياجات الروبوتات للجيش بحلول عام 2030، علامة واضحة للاعبين المعنيين على جدوى هذا النهج.

ماهي شركة سافران

يذكر أن شركة سافران هي شركة رائدة منذ فترة طويلة في مجال الملاحة بالقصور الذاتي، مع أكثر من 70 عاماً من الخبرة في جميع التقنيات الأساسية، حيث أثبتت تقنيتها قدراتها للمطالبة بالتطبيقات المدنية والعسكرية في البيئات البرية والجوية والبحرية والفضائية.

المصدر: وكالة مشتريات الدفاع الفرنسية