إيران تكشف فحوى رسالة أمريكية وصلتها مؤخرا بشأن الاتفاق النووي

أخبار

إيران: الأمريكيون بعثوا رسالة مؤخرا عن حسن نيتهم بشأن التوصل إلى اتفاق نووي وطالبنا أن يبرهنوا على ذلك

25 أيلول 2022

كشف وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، عن رسالة أرسلها الأمريكيون مؤخرا عن حسن نيتهم للتوصل إلى اتفاق نووي، وبأن رد إيران كان التأكيد عليهم بأن يبرهنوا على هذا الأمر.

حيث أكد عبد اللهيان في تصريحات صحفية، بأن الأمريكيين بعثوا رسالة خلال الأيام الأخيرة بأن لديهم حسن النية من أجل التوصل إلى اتفاق.

وعن الرد الإيراني على الرسالة قال: "إننا أكدنا لهم أن يبرهنوا عبر التحلي بالواقعية على توفر الإرادة وحسن النية لديهم بهدف التوصل إلى الاتفاق المنشود."

واشار الوزير الإيراني بأن محاور اللقاءات التي أجراها مع نظرائه هناك في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تناولت محور إلغاء الحظر عن إيران.

وأضاف: "إن فريقنا وزملاءنا أجروا في نيويورك مباحثات مع ممثل الاتحاد الأوروبي والدول المعنية بمفاوضات الاتفاق النووي، مضافا الى اللقاءات التي أجريتها مع الاطراف المختلفة خلال اليومين الاخيرين، حيث ان هذا الملف شكل أحد المحاور الرئيسية المدرجة في جدول الأعمال."

وتابع بالقول: "لقد أكدت خلال هذه المباحثات أننا بحاجة إلى إرادة حاسمة من أجل التوصل إلى اتفاق، وفي الواقع يتعين اليوم على الطرف الأمريكي أن يتحلى بالشجاعة لاتخاذ القرار الذي سيتيح لنا الحديث عن الحصول على اتفاق جيد ومتقن ومستديم."

وكانت مباحثات إحياء الاتفاق النووي قد شهدت جمودا في الآونة الأخيرة بعد الرد الإيراني على المقترح الأوروبي في هذا الشأن، والذي أصرت فيه على ضرورة إغلاق ملف الادعاءات داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، مبينة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا في بيان مشترك، عن شكوك جدية حيال مدى صدق إيران في السعي للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، محذرة من أن موقف طهران يقوض احتمالات إحياء اتفاق 2015.

واعتبرت الدول الثلاث بأن مطالب الجمهورية الإسلامية الأخيرة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق "تثير شكوكا جدية حيال نوايا إيران ومدى التزامها بالتوصل إلى نتيجة ناجحة في ما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة".

ومن جهته اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن الرد الإيراني على المقترح الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي، لا يرجح التوصل إلى اتفاق في المدى القريب.

المصدر: إرنا