دول البريكس تدرس إمكانية إطلاق عملة مستقرة

العملات الرقمية

للتخلص من الدولار.. دول البريكس تدرس إمكانية إطلاق عملة مستقرة

23 نيسان 2024

تستكشف الدول الأعضاء في مجموعة البريكس استخدام العملات المستقرة، وهي فئة أصول تكتسب بالفعل شهرة عالمية

وفي محاولة لإيجاد بديل لاستخدام دولار الولايات المتحدة في التحويلات المالية والتجارة عبر الحدود، تدرس الدول الأعضاء في اتحاد البريكس إطلاق عملة مستقرة.

البريكس تعمل على إلغاء التداول بالدولار باستخدام العملات المستقرة

وخلال مقابلة أجريت مؤخرا، كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن خطة الكتلة للنظر في العملات المستقرة للتسويات الدولية. هذا بالإضافة إلى تطوير "جسر البريكس"، وهي منصة تدعم قابلية التشغيل البيني لمدفوعات العملات الرقمية الوطنية (CBDC).

بالإضافة إلى ذلك، تحدث عن الأدوار التي ستلعبها العملة الرقمبة المدعومة بالعملة الورقية للمجموعة بما في ذلك تعزيز التعاون المالي بين الدول الأعضاء في البريكس.

يبدو هذا بمثابة نهج غير مباشر لدول البريكس للحصول على عملتها الخاصة. ولا يزال من غير المؤكد إلى أي مدى وصلت الكتلة في أبحاثها وخطط العملة المستقرة المقترحة.

ولبعض الوقت، كانت مجموعة البريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة، تناقش استخدام بدائل أخرى لمتابعة عملية التخلص من الدولار.

واكتسبت جهود التخلص من الدولار قوة جذب كبيرة في الأشهر القليلة الماضية بسبب التضخم والتباطؤ الاقتصادي الأخيرين.

وفي الشهر الماضي، أعلنت الكتلة عن إنشاء نظام دفع مستقل يعتمد على العملات الرقمية والبلوكتشين.

بدوره، قال يوري أوشاكوف، أحد موظفي الكرملين الروسي، إن التركيز على طريقة الدفع البديلة هو التأكد من أنها "ملائمة للحكومات والأشخاص العاديين والشركات، فضلاً عن أنها فعالة من حيث التكلفة وخالية من السياسة".

العملات المستقرة تشهد نموا كبيرا في التبني

من الجدير بالذكر أن هذه الخطوة من مجموعة البريكس تأتي وسط الاستخدام المتزايد للعملات المستقرة في النظام البيئي للأصول الرقمية. ارتفع سوق العملات المستقرة مؤخرا إلى ما يتجاوز 160 مليون دولار، مما يشير إلى إنجاز كبير شوهد آخر مرة في عام 2022.

المصدر | CoinGape