قمر صناعي إيراني يصل الفضاء بصاروخ روسي

أخبار

روسيا تطلق القمر الصناعي الإيراني خيام إلى الفضاء

9 آب 2022

أطلقت روسيا اليوم الثلاثاء، قمرا صناعيا إيرانيا من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان، وتم وضعه في مدار على بعد 500 كيلومتر عن سطح الارض.

حيث أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا عن إطلاق القمر الصناعي الإيراني "خيام" إلى الفضاء من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان، على متن الصاروخ الروسي سويوز، وتم وضعه في مدار على بعد 500 كيلومتر عن سطح الارض.

ومن جهتها أكدت وكالة الفضاء الإيرانية استقبالها بيانات أولية من القمر الصناعي "خيام"، الذي سيعمل على تحسين الإنتاجية في مجال الزراعة، والمراقبة الدقيقة لموارد المياه في البلاد، وإدارة المخاطر الطبيعية، ومراقبة حدود البلاد.

وكانت منظمة الفضاء الإيرانية، قد أعلنت الأحد الماضي، بأن تنفيذ وإصدار جميع الأوامر المتعلقة بالتحكم في هذا القمر الصناعي وتشغيله فور إطلاقه ستتم من قبل خبراء إيرانيين متمركزين في القواعد الفضائية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأراضي الإيرانية.

وأضافت المنظمة إن إرسال الأوامر واستقبال المعلومات من هذا القمر الصناعي يتم وفق الخوارزمية المشفرة التي تم تضمينها فيه بالفعل من قبل باحثي منظمة الفضاء، وفي هذه العملية لن تتمكن أي دولة ثالثة من الوصول إلى معلوماته، وهذا القمر الصناعي غير صالح للأغراض العسكرية لدول أخرى.

المصدر: إرنا