العلاقة بين فيتامين K ومرض السكري

علوم

فيتامين K يلعب دورا مهما في الوقاية من مرض السكري

15 نيسان 2024

كشف علماء من جامعة مونتريال ومعهد مونتريال للأبحاث السريرية عن اكتشاف جديد حول فيتامين K، مما يوفر أملاً جديداً في المعركة ضد مرض السكري من النوع الثاني، والذي يؤثر على جزء كبير من سكان العالم، حيث يواجه واحد تقريباً من كل أحد عشر شخصاً في جميع أنحاء العالم خطر الإصابة بهذا المرض.

فيتامين K معروف عادة لدوره في تخثر الدم، فعندما يجرح الناس أنفسهم، يساعد فيتامين K الدم على التصلب ووقف النزيف، ومع ذلك، تشير هذه الدراسة الجديدة إلى أن فوائد فيتامين K تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد المساعدة على تخثر الدم. 

العلاقة بين فيتامين K ومرض السكري

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن نقص فيتامين K يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن حتى الآن، ظلت العلاقة بين فيتامين K وتأثيراته الوقائية ضد مرض السكري غير واضحة.

ظهرت النتائج الأخيرة من دراسة ركزت على البنكرياس، وهو عضو مهم في إدارة مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي البنكرياس على خلايا تعرف باسم خلايا بيتا، والتي تنتج الأنسولين.

الأنسولين هو هرمون حيوي ينظم كمية السكر في الدم، وفي الأشخاص المصابين بداء السكري، إما أن هذه الخلايا لا تنتج ما يكفي من الأنسولين أو أن الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين الذي يتم إنتاجه بشكل فعال.

فيتامين K يدعم عمل خلايا بيتا في البنكرياس

ومن خلال البحث، اكتشف الفريق أن خلايا بيتا هذه غنية بالإنزيمات الضرورية لعملية كيميائية محددة تتضمن فيتامين K، المعروفة باسم غاما-كربوكسيل، ويبدو أن هذه العملية المرتبطة تقليدياً بتخثر الدم، لها دور مهم في عمل خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس.

وازدادت الإثارة عندما تعرف الباحثون على بروتين جديد داخل هذه الخلايا، ويعتمد هذا البروتين، الذي أطلقوا عليه اسم ERGP، على فيتامين K ليعمل بشكل صحيح، ويعد بروتين ERGP عنصراً بالغ الأهمية لأنه يساعد على توازن مستويات الكالسيوم داخل الخلايا، وهو عامل رئيسي في إنتاج الأنسولين بشكل سليم، ويدعم فيتامين K وظيفة ERGP من خلال عملية كربوكسيل غاما.

فيتامين K يلعب دوراً ضد مرض السكري

يعد هذا الاكتشاف مهماً للغاية، فهو المرة الأولى منذ 15 عاماً التي يتم فيها التعرف على بروتين جديد يعتمد على فيتامين K، ويفتح هذا الاكتشاف إمكانيات جديدة لأبحاث مرض السكري وعلاجه، مما يشير إلى أن فيتامين K قد يلعب دوراً أكبر بكثير في الحفاظ على صحتنا مما كان يُعتقد سابقاً. 

المصدر: جامعة مونتريال