تراجع سعر الدولار في لبنان .. وتحديد جلسة استجواب حاكم مصرف لبنان

أسعار الذهب والعملات

تراجع سعر الدولار في لبنان .. وتحديد جلسة استجواب حاكم مصرف لبنان

25 أيار 2022

سجل سعر الدولار في لبنان اليوم في السوق السوداء مقابل سعر الليرة اللبنانية، وفق مؤشر بيانات تداول السوق الموازية، وسعر مبيع وشراء الدولار في لبنان في السوق السوداء، تراجع مقابل الليرة اللبنانية وفق ارتفاع سعر أقفال الدولار في لبنان يوم أمس حيث تجاوز سعر الدولار في لبنان يوم أمس عتبة 34 ألف ليرة، بالتزامن مع تحديد جلسة لاستجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الخميس الساعة 10 صباحاً بجرائم هضم الودائع.

وبلغ سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء اليوم الأربعاء 25 أيار للشراء 33800 ليرة لبنانية، في حين سجل سعر الدولار في لبنان في سوق السوداء للمبيع 33900 ليرة لبنانية.

وننوه إلى أن سعر إقفال الدولار يوم أمس الثلاثاء، سجل ارتفاع كبير مقابل سعر الليرة اللبنانية، حيث بلغ سعر أقفال الدولار في لبنان للشراء 33600 وللمبيع 33700 ليرة، بينما تخطّى سعر الدولار الـ34 ألف ليرة ظهراً، وكان افتتاح سعر صرف الدولار في لبنان يوم أمس سعر الدولار في لبنان سجل للشراء 33100 وللمبيع 33200.

في حين ارتفع سعر صرف الدولار في لبنان وفق مؤشر سعر منصة Sayrafa ، حيث حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ يوم أمس، 60 مليون دولار أميركي بمعدل 24600 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

بينما سعر الدولار في لبنان في مصرف لبنان على سعر 1507.5 ليرة لبنانية مقابل واحد دولار، وهو نفس سعر الدولار الجمركي الموجه لاستيراد بعض السلع الضرورية، ونوضح أن جميع السلع تباع وفق سعر الدولار في السوق السوداء.

كما استمر سعر الدولار في لبنان لدى البنوك اللبنانية على سعره 8000 ليرة للدولار، علماً أن هذا الرقم يستخدم عند سحب الدولار لصغار المودعين، وتحدَّدَ سقفُ السحوباتِ الشهريةِ بحدٍ اقصاهُ 3000 دولار فقط.

بالإضافة الى استمرار ثبات سعر الدولار في لبنان عند الصرافين، على تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك وفق نشرة نقابة الصرافين.

ويُشار إلى أن الأوضاع الاقتصادية في لبنان، تدهورت بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة، حيث وصل انهيار الليرة إلى مستويات قياسية، حيث خسرت الليرة اللبنانية أكثر من 93% من قيمتها منذ صيف 2019، وزادت مستويات الفقر بصورة غير مسبوقة وبلغت أكثر من 80% من عدد السكان.

وننوه إلى أن آخر تحديثات مؤشر سعر الدولار في لبنان اليوم الساعة 09:30 بتوقيت بيروت.

النهضة نيوز _ بيروت