باسيل يضع الحكومة الإسرائيلية أمام خيارين لتجنب التصعيد الخطير

أخبار

باسيل: الحكومة الاسرائيلية يمكنها إنجاز الحل حول ترسيم الحدود أو فلتبعد الباخرة عن حقل كاريش لتجنب التصعيد الخطير

25 حزيران 2022

أكد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، اليوم السبت، بأن الحكومة الاسرائيلية قادرة على إنجاز الحل في ملف ترسيم الحدود البحرية رغم حل الكنيست، وإلا فعليها إبعاد الباخرة عن حقل كاريش، إن أرادت تجنب التصعيد الخطير.

حيث أوضح باسيل في تغريدة على حسابه في تويتر بأن "حل البرلمان بإسرائيل لا يبرر لها عدم الجواب بشأن الحل الممكن للخطوط والحقول في البحر".

واعتبر باسيل في رسالة تحذيرية بأن "الحكومة الإسرائيلية قادرة أن تنجز الحل إذا أرادت، وإلاّ، فعليها بأقل تقدير، سحب الباخرة بعيدا عن حقل كاريش، فلا يكفي أن تكون متوقفة جنوب الخط ٢٩، هذا إن أرادت اسرائيل تجنب التصعيد الخطير".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، قد اتفق في وقت سابق من الشهر الحالي، مع وزير الخارجية يائير لابيد، على حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة، وتولي لابيد رئاسة الحكومة الانتقالية.

ويذكر أن الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة عاموس هوكشتين، قد تبلغ الجواب اللبناني على اقتراحه الذي قدمه في شباط الماضي، حول الخط 23 المعدل، ومقترحات لبنان في هذا الملف خلال زيارتاه لبنان منتصف الشهر الحالي، على أن يحمل الموقف اللبناني إلى الكيان الإسرائيلي ليتقرر بناء على موقف الأخير الخطوات اللاحقة.