سر الشعور بالشباب يكمن في الحصول على قسط كاف من النوم

منوعات

عادة بسيطة ستجعلك تبدو أصغر بـ 10 سنوات

12 نيسان 2024

يرتبط تناول النظام الغذائي المناسب وممارسة التمارين الرياضية بالشعور بالشباب والتمتع بالصحة والعافية مع تقدمنا في السن، ولكن قد يكون هناك عاملاً آخر أكثر أهمية.

النوم سر الشعور بالشباب

إذ يقول العلماء أن الحفاظ على نظام غذائي صحي يحتوي على كل العناصر الغذائية المهمة وبالكمية الكافية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل روتيني يمكن أن يساعدك على الحفاظ على صحتك والشعور بالشباب رغم تقدمك بالعمر، ولكن سر الشعور بالشباب قد يكمن في الحصول على قسط كاف من النوم.

فوائد النوم بين 7 إلى 9 ساعات

وفقاً لدراسة حديثة، يمكنك أن تشعر بأنك أصغر سناً بعدة سنوات إذا حصلت على سبع أو تسع ساعات من النوم كل ليلة، وفي دراسة أخرى، وجد باحثون من جامعة ستوكهولم أن النوم لمدة أقل من ثماني ساعات في الليلة يمكن أن يجعلك تشعر أنك أكبر بعشر سنوات من عمرك الفعلي.

أن تكون شاباً ليس أكثر من مجرد شعور، وقد كشفت الأبحاث، التي نشرتها صحيفة "ذا صن"، عن وجود علاقة إيجابية بين الشعور بالشباب وتحسن النتائج والمؤشرات الصحية، حيث يرتبط متوسط العمر المتوقع الأطول والأكثر صحة وامتلاك دماغ أصغر سناً وأقوى بالشعور بأنك فعلاً أصغر من عمرك الحقيقي.

وقالت الدكتور ليوني بالتر، الباحثة في قسم علم النفس في جامعة ستوكهولم: "بالنظر إلى أن النوم ضروري لوظيفة الدماغ والصحة العامة، قررنا اختبار ما إذا كان النوم يحمل أي أسرار للحفاظ على الإحساس بـ الشباب رغم التقدم بالعمر.

أهمية النوم بالنسبة للشعور بالعمر

وكتب الباحثون في الورقة البحثية التي نشرت في مجلة Proceedings of the Royal Society B: Biological: بينما أظهرت الدراسات السابقة أن الشعور بالشيخوخة يرتبط بسوء نوعية النوم، تشير بياناتنا إلى أن النوم قد يكون أكثر أهمية بالنسبة للعمر الذي يشعر به الشخص وليس العكس كما كنا نفترض".

بمعنى آخر، وجد الباحثون في دراستهم الأخيرة أن الحصول على قسط كاف من النوم كل يوم يرتبط بإحساس الشخص بأنه أكثر حيوية ونشاطاً وأكثر شباباً، وهذا الإحساس بالشباب يسبب بشكل فعلي أن يشعر الشخص بأنه أصغر سناً بعدة سنوات من عمره الحقيقي، ويصبح الجسم أكثر صحة وقوة بسبب هذا الشعور الإيجابي رغم التقدم بالعمر.

مجلة: Proceedings of the Royal Society B: Biological