تركيا تعلن إرسال مواطنيها إلى المحطة الفضائية الدولية العام القادم

منوعات

تركيا تعلن إرسال مواطنيها إلى المحطة الفضائية الدولية العام القادم

25 أيار 2022

أكد مراسل تاس أن أي مواطن دون سن 45 يمكنه التقدم للبرنامج.


تركيا تستعد لإرسال مواطنيها إلى محطة الفضاء الدولية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا بدأت الاستعدادات لإرسال مواطن تركي إلى محطة الفضاء الدولية، وقال عقب اجتماع لمجلس الوزراء "كجزء من برنامج الفضاء الوطني، تبدأ تركيا رسمياً عملية إرسال مواطنينا إلى محطة الفضاء الدولية".

وأكد مراسل تاس من أن أي مواطن دون سن 45 ويريد أن يصبح أول رائد فضاء تركي يمكنه التقدم للبرنامج، حيث سيتم قبول الطلبات حتى 23 حزيران 2022.

موعد إرسال تركيا مواطنيها إلى محطة الفضاء الدولية

في شباط من العام الماضي، قال رئيس وكالة الفضاء التركية، سيردار حسين يلدريم، لوكالة تاس أنه من المرجح أن تستخدم أنقرة مركبة الفضاء الروسية سويوز في رحلة رائد الفضاء، المقرر إجراؤها في عام 2023.

وفي عام 2021، أعلن أردوغان عن برنامج فضاء وطني يتضمن تدريب رواد فضاء وإرسال صاروخ إلى القمر، حيث تنوي أنقرة إنفاق حوالي 6 مليارات دولار على هذا المشروع، كما تم إعداد التشريع الخاص بهذا الجهد في خريف عام 2016، وهو أحد أكبر المشاريع وأكثرها طموحاً في التاريخ التركي الحديث.

وفي أيلول 2018، أعلن ديمتري روغوزين، المدير العام لوكالة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس، في مقابلة مع وكالة الأناضول، عن احتمال انضمام تركيا إلى روسيا وكازاخستان في استخدام قاعدة بايكونور الفضائية، وقال روغوزين أيضاً أن روسيا مستعدة لإعداد طاقم تركي لرحلة إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2023، عندما تحتفل جمهورية تركيا بالذكرى المئوية لتأسيسها.

المصدر: موقع تاس