بايدن فاز في الانتخابات التمهيدية في ميشيغان لكن غزة أثرت بشدة على معدل التصويت

أخبار

جو بايدن يفوز بانتخابات ميشيغان التمهيدية والديمقراطيون يعاقبونه بسبب موقفه من حرب غزة

28 شباط 2024

كان من المتوقع أن يفوز الرئيس جو بايدن في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الديمقراطية في ميشيغان بسهولة، لكن المراقبين يصرون على أن موقفه تجاه الحرب في غزة، أثرت بشكل واضح هذه المرة على معدل الأصوات.

الديمقراطيون يتخلون عن بايدن في انتخابات ميشيغان التمهيدية

أمضى الناشطون الأسابيع الأخيرة في حث الديمقراطيين على التصويت بـ "غير ملتزم"، واختار عشرات الآلاف القيام بذلك، وقد تجاوز عدد المصوتين بغير ملتزم العديد من التوقعات، على الرغم من أن أحدث توقعات شبكة ((سي بي إس الإخبارية)) أشارت إلى فوز بايدن بنسبة 80٪ من الأصوات بشكل عام ولكن النتائج الأولية أكدت أن 16% من الديمقراطيين بالولاية صوتوا بـ"غير ملتزم"، وشكر بايدن "كل الناخبين في ميشيغان الذين عبروا عن آرائهم اليوم".

وتجاهل بايدن في بيانه حملة الاحتجاج ضده، لكنه أشاد بإنجازات إدارته في الولاية وشن هجوماً على منافسه دونالد ترامب، ومن المتوقع أيضاً أن يفوز ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي جرت يوم أمس الثلاثاء في ولاية ميشيغان، حيث وصف ترامب يوم الثلاثاء بأنه "يوم عظيم"، وقال في مناسبة احتفالية خلال حملته الانتخابية: "سنحقق فوزاً كبيراً".

توقعات بشأن مواجهة جو بايدن لدونالد ترامب في الانتخابات العامة

تشير النتائج حتى الآن من المنافسات التمهيدية التي تستخدمها الأحزاب السياسية الأمريكية لاختيار مرشحها الرئاسي إلى أن الرجلين في طريقهما للمواجهة في الانتخابات العامة في شهر تشرين الثاني، تماماً مثل ما حدث عام 2020.

تعتبر ميشيغان ولاية حرجة، حيث اختارت الرئيس الفائز في الجولتين الأخيرتين من الانتخابات الرئاسية، فهي تضم أكبر نسبة من الأمريكيين العرب في البلاد، لكن يبدو أن دعم بايدن لإسرائيل خلال حربها ضد قطاع غزة الفلسطيني قد كلفه الدعم بين تلك الفئة من المواطنين.

وأشاد نشطاء من مجموعة "استمع إلى ميشيغان" بحجم أصوات "غير ملتزم" ووصفوها بأنها انتصار لهم، وقال عضو الكونغرس أندي ليفين، الذي يدعم التصويت بـ "غير ملتزم"، للحشد: "أنا لا أشعر بالسعادة لوجودي هنا الليلة، هذه اللحظة هي لحظة حزينة لأن الناس يموتون بالآلاف".

حملة ضد بايدن بسبب موقفه من حرب غزة

يذكر أن يوم أمس الثلاثاء ليس المرة الأولى التي يختار فيها جزء كبير من سكان ولاية ميشيغان الإدلاء بأصواتهم على أنهم "غير ملتزمين"، فقد فعل ذلك حوالي 19000 ناخب في الانتخابات التمهيدية لعام 2020 وأكثر من 21601 في عام 2016، وفي عام 2008 كان العدد 238000 بعد أن شجعتهم حملة باراك أوباما على القيام بذلك، وكانت الرسالة الواضحة التي وجهها الناشطون في ميشيغان هي "لا وقف لإطلاق النار، لا تصويت".

المصدر: BBC