مواصفات نظام الدفاع الجوي الأمريكي الذي أعلنت روسيا عن تدميره في أوكرانيا

الرصد العسكري

روسيا تدمر قاذفة صواريخ أمريكية من طراز HAWK في أوكرانيا

25 نيسان 2024

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في 23 نيسان 2024 أنها استهدفت ودمرت منصة إطلاق لنظام  الدفاع الجوي من نوع MIM-23 HAWK تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في 22 نيسان 2024 في منطقة خاركيف.

تدمير قاذفة صواريخ أمريكية من طراز Hawk

وبحسب ما أعلنت عنه الوزارة، فقد قامت الطائرات التكتيكية وقوات الصواريخ والمدفعية التابعة للقوات الروسية بتدمير قاذفة لنظام صواريخ أرض-جو أمريكي الصنع من طراز Hawk بالإضافة إلى منشأة لتخزين الطائرات بدون طيار تابعة للواء الدفاع الإقليمي رقم 113.

ماهو نظام HAWK للدفاع الجوي ؟

نظام HAWK، أو MIM-23، هو نظام صواريخ أرض-جو مصمم لاعتراض الأهداف على ارتفاعات منخفضة إلى متوسطة، وتستخدمه الكثير من البلدان حول العالم بما في ذلك فرنسا واليونان وإيران وإسرائيل والكويت ومصر والأردن والمغرب ورومانيا والمملكة العربية السعودية وإسبانيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

معلومات عن صاروخ HAWK 

يتم تشغيل صاروخ HAWK بواسطة محرك صاروخي ثنائي الدفع يعمل بالوقود الصلب، مما يوفر تسارع كبير ومدى بعيد لاعتراض الأهداف الجوية، وهو مجهز برؤوس حربية متفجرة، تختلف أوزانها حسب الطراز، مما يوفر قدرة تدميرية فعالة ضد التهديدات الجوية.

اقرأ المزيد: شركة بوينج تبدأ في إنتاج أحدث طائراتها من طراز T-7A Red Hawk

لتوجيه الصاروخ إلى هدفه، يستخدم نظام HAWK نظام توجيه راداري شبه نشط، مما يسمح بتحديد أقصر مسار نحو الهدف، وبالتالي تعزيز فرص الاعتراض الناجح. 

مواصفات صاروخ HAWK 

ومن حيث الأداء، يمكن لصاروخ HAWK أن يصل إلى سرعة قصوى تبلغ 2.7 ماخ، مما يمكنه من الاستجابة بسرعة للتهديدات الجوية المقتربة، ويبلغ طول الصاروخ 5.08 متر، وقطره 0.37 متر، وطول جناحه 1.19 متر، منا يجعله نظام أسلحة متحرك نسبياً وقابل للتكيف مع بيئات العمليات المختلفة.

تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي HAWK

في عام 2023، شمل الدعم الدولي لأوكرانيا تسليم العديد من أنظمة الدفاع الجوي HAWK، وعلى وجه التحديد، أعلنت إسبانيا عن شحن اثني عشر نظاماً للدفاع الجوي من طراز HAWK إلى أوكرانيا، وتم تسليم ستة منها بالفعل، وتشكل هذه الجهود جزءاً من التزام الغرب بدعم أوكرانيا في خضم الحرب المستمرة.

وبالإضافة إلى ذلك، أدرجت الولايات المتحدة صواريخ نظام HAWK  في حزم مساعداتها الأمنية لأوكرانيا، على الرغم من أنه لم يتم تحديد عدد الأنظمة أو الصواريخ الإجمالية التي تم إرسالها.

هذا ويعد نظام الدفاع الجوي HAWK ذا أهمية بالغة بالنسبة لأوكرانيا في السياق الحالي لصراعها مع روسيا، حيث تتيح هذه التكنولوجيا لأوكرانيا تعزيز قدراتها الدفاعية الجوية ضد الهجمات الجوية الروسية، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والمروحيات وصواريخ كروز.