في حال تطور الصراع بين إيران وإسرائيل.. "تشات جي بي تي" يتوقع رد فعل البيتكوين

العملات الرقمية

في حال تطور الصراع بين إيران وإسرائيل.. "تشات جي بي تي" يتوقع رد فعل البيتكوين

15 نيسان 2024

صاحب هجوم إيران الانتقامي على إسرائيل، السبت 13 نيسان/أبريل، تأثير كبير على قيمة العديد من الأصول لأنه زاد من الخطر على بعض طرق الإمداد الحيوية مثل مضيق هرمز، وأعاد إشعال المخاوف من أن الحرب الحالية في المنطقة يمكن أن تتوسع لتشمل دولا أخرى.

إحدى الأصول التي شهدت رد الفعل الأسرع والأكثر عنفا مع بدء الهجوم الجوي كانت العملة الرقمية الأولى في العالم - البيتكوين (BTC) - وهو تطور مفاجئ إلى حد ما بالنظر إلى سمعة البيتكوين باعتبارها "الذهب الرقمي".

وعلى الرغم من الصدمة المبدئية التي شهدت انخفاض العملة بنحو 6,000 دولار في غضون دقائق، إلا أنها استعادت بسرعة الكثير من القيمة المفقودة وارتفعت إلى ما يقرب من 66,000 دولار بحلول يوم الاثنين 15 نيسان/أبريل.

ونظرا للأحداث الأخيرة - وردود الفعل - والمخاوف من توسع الصراع بين الجمهورية الإسلامية وإسرائيل، والذي من المرجح أن يشمل الولايات المتحدة أيضا، استشار موقع "فينبولد" أداة الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي"، الأكثر تقدما حول تفاعل عملة البيتكوين مع مثل هذه الأزمة.

توقعات "تشات جي بي تي" بشأن سعر BTC

عند افتراض سيناريو قاتم للغاية حيث كان هجوم يوم السبت بمثابة نذير لحرب وشيكة، توقعت أداة الذكاء الاصطناعي الرائدة - "تشات جي بي" - أنه من المرجح أن تنهار قيمة البيتكوين في البداية، وربما تنخفض إلى حوالي 60 ألف دولار.

وفي سيناريو الذكاء الاصطناعي، لن يكون مثل هذا الانخفاض سوى رد فعل فوري، ولكن بما أنه من المرجح أن تتأثر الأسهم والأصول الأخرى بشكل أكبر في مثل هذه الأزمة، فمن المرجح أن تستعيد عملة البيتكوين بسرعة ومكانتها باعتبارها "الذهب الرقمي".

بعد ذلك، يرى "تشات جي بي تي" أنه من المحتمل أن يتبع الانخفاض الأولي ارتفاعا يصاحب بحث المستثمرون عن الأمان وسترتفع العملة الرقمية إلى ما يقرب من 75,000 دولار لتسجل أعلى مستوى جديد.

وفي تقييم "تشات جي بي تي"، فإن تسلسل الأحداث التي من شأنها أن تشهد التصعيد النهائي لا يأتي إلا بعد سلسلة من التصعيدات الأخرى الأصغر حجما.

وفي ظل هذه الظروف، تتوقع أداة الذكاء الاصطناعي انخفاضا أوليا أكبر - يصل إلى 55 ألف دولار - واتجاها صعوديا أكبر لاحقا - يصل إلى 80 ألف دولار.

مخطط سعر البيتكوين

في حين لا يزال من غير الواضح كيف قد يبدو الارتفاع غير المرغوب فيه بسبب الحرب - أو حمام الدم -، تبقى الحقيقة الراسخة أن عملة البيتكوين ارتفعت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة.

ويُظهر أدائها على مدار 52 أسبوعا، والذي شهد ارتفاعا بنسبة 118.46٪، الطبيعة المطولة للارتفاع الذي بدأ في تشرين الاول/أكتوبر الماضي، في حين يُظهر الرسم البياني منذ بداية العام - الذي ارتفعت فيه BTC بنسبة 55.65٪ - قوة العملة في عام 2024.

ومع ذلك، تميّز الأداء الأحدث بالتداول الجانبي والتقلب حيث فشلت البيتكوين في البقاء بالقرب من أو أعلى من أعلى مستوى عند 73,000 دولار.

في الواقع، تعرّضت البيتكوين BTC لضربة قوية من خلال قراءة مؤشر أسعار المستهلك الأسبوع الماضي وهجوم يوم السبت، وهي في المنطقة الحمراء بنسبة 4.69٪ على الرسم البياني لمدة 30 يوما.

وانخفضت العملة الرقمية أيضا بنسبة 6.21٪ في الأيام الخمسة الماضية ويبلغ سعرها اليوم حوالي 66,300 دولار بعد ارتفاع بحوالي 3% على مدار 24 ساعة.

المصدر | Finbold