مشاهدة التلفاز تتسبب في اعتلال الصحة وتؤثر بـ السلب على صحة القلب

علوم

مشاهدة التلفاز لمدة أقصر تقلل فرص الإصابة بأمراض القلب

25 أيار 2022

قال خبراء في جامعة كامبريدج أن الجلوس بعد تناول وجبة مسائية كبيرة، وتناول وجبة خفيفة أمام التلفاز كلها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتتسبب في اعتلال الصحة.

تأثير مشاهدة التلفاز على الإصابة بأمراض القلب 

ويقترح الخبراء أنه يمكن الوقاية من أكثر من حالة واحدة من كل 10 حالات من أمراض القلب التاجية إذا شاهد الناس أقل من ساعة من التلفزيون في اليوم.

ومع ذلك، إذا لم يكن ذلك ممكناً، فإنهم يقترحون النهوض والتحرك لكسر عادات مشاهدة التلفزيون، والتخلي عن رقائق البطاطا والشوكولاتة.

تأثير الكمبيوتر على الإصابة بأمراض القلب 

وفي الدراسة، قدر الباحثون أن 11٪ من حالات الإصابة بأمراض القلب التاجية يمكن الوقاية منها إذا شاهد الناس أقل من ساعة من التلفاز كل يوم، لكنهم وجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر ليس لديهم مخاطر واضحة.

واستخدموا بيانات من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة على 373026 شخص، كما نظروا في القابلية الوراثية للإصابة بأمراض القلب، وقام الفريق بفحص الاختلافات بين الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون واستخدام الكمبيوتر لقضاء وقت الفراغ من خلال تقييم إجاباتهم على الاستبيانات.

نسبة الإصابة بأمراض القلب مع ساعات مشاهدة التلفاز

أظهرت النتائج على مدى 13 عاماً من المتابعة أنه، ومقارنةً بأكثر من أربع ساعات من مشاهدة التلفزيون يومياً، كانت هناك فرصة أقل بنسبة 16٪ للإصابة بأمراض القلب التاجية إذا شاهد الناس التلفزيون لأقل من ساعة في اليوم، بغض النظر عن المخاطر الجينية.

وبالنسبة لأولئك الذين شاهدوا التلفزيون لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً، كان هناك خطر أقل بنسبة 6٪ للإصابة بهذه الحالة مقارنةً بالمشاهدة لأكثر من أربع ساعات.

ووجدت الدراسة أن قضاء وقت الفراغ أمام الكمبيوتر لا يبدو أنه يؤثر على خطر الإصابة بالأمراض.

لماذا يؤثر مشاهدة التلفاز على زيادة الإصابة بأمراض القلب 

واقترح الفريق أسباباً محتملة لذلك، بما في ذلك أن مشاهدة التلفزيون تميل إلى الحدوث في المساء بعد العشاء، وغالباً ما تكون أعلى وجبة سعرات حرارية في اليوم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في الدم.

كما يمكن للأشخاص أيضاً تناول وجبات خفيفة أمام التلفزيون أكثر من تناولهم لها أمام الكمبيوتر، بينما يميل مشاهدوا التلفزيون إلى الإطالة، وقالوا أن الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر قد يكونون أكثر عرضة لتفريق نشاطهم.

أسباب مرض القلب التاجي

وقالت الدكتورة كاترين ويغندايل، من جامعة كامبريدج: "مرض القلب التاجي هو أحد أبرز أسباب الوفاة المبكرة، لذا من المهم إيجاد طرق لمساعدة الأشخاص على إدارة المخاطر من خلال تعديل نمط الحياة".

"توصي منظمة الصحة العالمية بتقليل مقدار السلوك الخامل واستبداله بنشاط بدني مهما كانت شدته كوسيلة للحفاظ على الصحة".

"في حين أنه من غير الممكن القول على وجه اليقين أن مشاهدة التلفزيون أثناء الجلوس يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، بسبب عوامل مربكة محتملة مختلفة وخطأ في القياس، فإن عملنا يدعم إرشادات منظمة الصحة العالمية".


المصدر: Daily Echo