الرصد العسكري

ألمانيا تتبرع بعدد من دبابات ليوبارد 2A4 إلى التشيك مقابل توريد دبابات تي 72 إلى أوكرانيا

23 أيار 2022

أفاد موقع "CTK" الإخباري التشيكي، بأن وزيرة الدفاع التشيكية جانا سيرنوتشوفا، أكدت تبرع ألمانيا بـ 14 دبابة قتال رئيسية من نوع ليوبارد 2A4 ومركبة إنقاذ مصفحة تعتمد على هيكل ليوبارد 2، وستكون اتفاقية تسليم دبابات ليوبارد 2A4 إلى جمهورية التشيك مقابل توريد دبابات تي-72 من الجيش التشيكي إلى أوكرانيا.

وكانت وسائل الإعلام قد بينت في وقت سابق بأن اقتراحاً للحصول على دبابات ليوبارد الألمانية قد يتم تقديمه إلى الحكومة التشيكية هذا الأسبوع في إطار إجراء التبرع بدبابات تي-72 الخاصة بها إلى أوكرانيا.

ونقلاً عن معلومات من قسم الصحافة في وزارة الدفاع التشيكية، فقد تم الاتفاق الآن على التبرع بـ 14 دبابة قتال رئيسية من طراز ليوبارد 2A4 مع وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، ويستعد كلا البلدين، ألمانيا وجمهورية التشيك، لصياغة عقد رسمي للتبرع بهذه الدبابات يمكن توقيعه في الصيف، ويمكن تسليم الدبابات الأولى في الأشهر الستة المقبلة.

يمكن تسليم أول دبابات ليوبارد 2A4 هذا العام إلى جمهورية التشيك، وقد خططت ألمانيا بالفعل لتحديث هذه الدبابات في المستقبل، حيث سيبدأ تدريب الجنود التشيك على استخدام دبابات ليوبارد 2A4 هذا العام، وسيشمل تسليم ليوبارد 2A4 إلى جمهورية التشيك أيضاً قطع غيار وذخيرة.

ويذكر بأن ليوبارد 2A4 هي دبابة قتال رئيسية ألمانية الصنع تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة كراوس-مافي ويغمان، وهي خليفة دبابة القتال الرئيسية ليوبارد 1، وتشكل نسخة ليوبارد 2A4 أساس عائلة ليوبارد اليوم، حيث بدأ إنتاج ليوبارد 2A4 في عام 1985.

وتم تجهيز دبابة ليوبارد 2A4 ببرج يتسع لثلاثة رجال ومسلح بمدفع أملس L44 120 ملم يعمل بنظام التحكم الثابت، ويمكّن نظام التحكم في الحرائق الدبابة من الحفاظ على الدقة حتى أثناء التنقل، وتشمل التحسينات الإضافية استخدام طاقة حركية فتاكة ومتعددة الاستخدامات وذخيرة متعددة الأغراض، على سبيل المثال قذائف الطاقة الحركية المتقدمة والصمامات القابلة للبرمجة والقذائف متعددة الأغراض.

كما يتم تشغيل ليوبارد 2A4 بمحرك ديزل بشاحن توربيني بقوة 1500 حصان، وتتمتع هذه الدبابة بواحدة من أفضل نسب القوة إلى الوزن في فئته، ويمكن أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 72 كم في الساعة وتصل إلى 60 كم في الساعة في التضاريس الوعرة.