أخبار

بكين: واشنطن تتلاعب بشأن مبدأ الصين الواحدة ولا توجد قوة في العالم يمكنها منع هزيمة الداعين إلى استقلال تايوان

24 أيار 2022

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة تتلاعب بشأن مبدأ الصين الواحدة وستدفع ثمنا لا يطاق جراء استمرارها بالمسار الخاطئ في قضية تايوان، وبأن أي قوة في العالم لا يمكنها منع هزيمة الداعين إلى استقلال تايوان.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد علق المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين في إفادة صحفية، على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة بشأن تايوان، بالقول: "تبذل الولايات المتحدة قصارى جهدها في التلاعب بالكلمات بشأن مبدأ "الصين الواحدة". لكني أريد أن أذكر الجانب الأمريكي بأنه لا توجد قوة في أي من أنحاء العالم، بما في ذلك داخل الولايات المتحدة نفسها، يمكنها تجنيب الداعين إلى استقلال تايوان الهزيمة".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أخلت بالوعود التي قطعتها بشأن قضية تايوان وقوضت ودمرت مبدأ "الصين الواحدة" وحرضت سرا وعلنا ودعمت الأنشطة الانفصالية التي تهدف إلى "استقلال تايوان".

وهدد المتحدث الصيني واشنطن بالقول: "إذا استمرت الولايات المتحدة في المسار الخطأ، فلن يؤدي ذلك إلى عواقب لا رجعة فيها للعلاقات الصينية الأمريكية فحسب، بل وسيجعل الولايات المتحدة في النهاية تدفع ثمنا لا يطاق".

كما شدد وانغ على أن الصين لديها "الثقة الكاملة والقدرة والاستعداد لاحتواء الأنشطة الانفصالية الهادفة إلى استقلال تايوان بحزم ومنع التدخل الخارجي بحزم والدفاع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي".

ووجه وانغ تحذيرا صريحا لواشنطن قائلا: "أنصح الولايات المتحدة بالاستماع إلى أغنية صينية قديمة مشهورة تقول إنه عندما يأتي صديق، يتم الترحيب به بنبيذ جيد، وعندما يأتي ابن آوى، يرحب به ببندقية الصيد".

وكان الرئيس بايدن قد أعلن أمس الإثنين من طوكيو بأن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للمشاركة العسكرية في الدفاع عن تايوان ضد أي غزو صيني، ليعود اليوم ويؤكد بأن سياسة الغموض الاستراتيجي التي تظهرها الولايات المتحدة حول تايوان لم تتغير أبدا.

المصدر: روسيا اليوم