علماء يطورون نهجا جديدا يمنع ارتداد السرطان الفتاك

علوم

تطوير نهج جديد لمكافحة ارتداد السرطان الفتاك

27 كانون الثاني 2023

اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا نهجاً جديداً، قد يساعد في تطوير علاجات ناجعة، تمنع ارتدادات الأورام السرطانية الفتاكة، وفقاً لـ دراسة جديدة نُشرت يوم أمس الخميس في دورية Cancer Discovery التابعة للجمعية الأمريكية لـ أبحاث السرطان.

نهج جديد يمنع ارتداد السرطان الفتاك

إذ استطاع القائمون على الدراسة الجديدة من تطوير نهج جديد بـ إمكانه مكافحة المقاومة المكتسبة لمرض السرطان من العلاجات المستهدفة له، إذ يمتلك هذا المرض القدرة على تجاوز العلاجات المتبعة حال تشخيصه في الجسم، عبر عمليات التطور التي يمُر بها، حيث تصبح الأورام الخبيثة أكثر قوة وأشدَّ تعقيداً.


الورم الميلانيني أخطر أنواع سرطان الجلد

وبحسب الوارد في دورية Cancer Discovery، ركز الباحثون في تجاربهم الجديدة على الورم الميلانيني الجلدي ( الميلانوما) الذي يُعد أخطر أنواع سرطان الجلد، لكونه يصيب الخلايا الميلانينية التي تُنتج صبغة الميلانين التي تعطي الجلد لونه، إضافة إلى كون هذا الورم قد يصيب العين دون أعضاء أخرى من الجسم، إذ أنه نادراً ما يصيب داخل الأنف والحلق.


وفور بدء العلاج الموجه جزئياً للورم الميلانيني، رصد العلماء التغييرات الجينية وفوق الجينية التي طرأت والمتعلقة بـ تطور الورم وحدوث تحولات سرطانية في الخلايا، والتي تُمثل إحدى السمات المميزة لـ مرض السرطان.

وهو ما أكده روجر لو، قائد الفريق البحثي في الدراسة، حيث قال:" تستطيع الأورام العدوانية مثل الورم الميلانيني من الهرب من العلاجات الفعالة للغاية على غرار العلاج الموجه جزئياً، وذلك عن طريق إحداث اضطراب داخل الجينوم ومن ثم تنشأ تغييرات تتيح للورم الانتصار على العلاج والمريض".

وبحسب نتائج الدراسة الجديدة، يُمكن للعلماء استخدام النهج الجديد لمنع حدوث انتكاس سريري عند مرضى السرطان، عوضاً عن علاجه، إذ أن علاج الانتكاس أمر صعب ومعقد.

النهضة نيوز