ابتداء أول مؤتمر دولي للفلسفة في الرياض

ثقافة وأدب

ابتداء أول مؤتمر دولي للفلسفة في الرياض

26 كانون الأول 2021

تبدأ الرياض بـ استضافة أول مؤتمر دولي للفلسفة الذي يستمر لمدة 3 أيام في مكتبة الملك فهد الوطنية التي تجمع بين الأدب والنشر والاجتماع وهذه الخطوة كانت من الخطوات المهمة والمتميزة في الجانب التطويري السعودية،

في نهاية المطاف العقود الأخيرة أصبحت السعودية من الدول التي تتفوق وتتطور بشكل مميز وأصبحت تنافس أكبر الدول العربية وتستخلص جميع إنجازات الدول الأوروبية، ومن الخطوات الثقافية المميزة استضافة مؤتمر دولي للفلسفة وإن دلّ يدل على الجانب الفكري والثقافي العالي.



فعاليات ابتداء أول مؤتمر دولي للفلسفة في الرياض

قام الرئيس التنفيذي للمؤتمر والذي يُدعى الدكتور" محمد حسن علوان" تحدث في بداية الكلمة المفتاحية على الجانب الثقافي التطويري للسعودية والذي يبرز أهم التطورات الفكرية والإنعكاسات السعودية والدولية العالية ثم تحدث عن العنوان الأساسي والتطويري للمؤتمر وهو "اللامتوقع".

ومن أفضل الكلمات التي أضافها في هذا المؤتمر «إننا نجتمع في هذا المؤتمر، من أجل عالم أكثر وضوحاً، وتصبح قدرتنا على تغييره أكبر» وكانت هذه بداية الفعاليات الثقافية المميزة التي أعطت تطور فكري وثقافي أصبح متميز فقد ضم الهدف الرئيسي من المؤتمر لتوضيح الفكرة الرئيسية التي سيبدأ المفكرين والمثقفين بالتحدث عنها.

بدأ المفكرين والمثقفين وأصحاب الفكر العالي بالتدخل في جميع الشؤون العالمية والمحلية وإبراز الجانب الفكري الفلسفي والدور الفعال التي تقوم به الفلسفة في ظل التطورات المستمرة في حل جميع المشاكل الموجودة.

الجلسة الأولى لمؤتمر الفلسفة" اللامتوقع"

كانت الجلسة الأولي شيقة وملفتة لجميع الجوانب الحياتية حيث تحدثوا على الجانب الفكري والثقافي العالي وعلاقة الفلسفة بالإسلام وجميع المشاكل التي تواجهنا وكيف نص الإسلام عليها والإرتباط الخاص بالإسلام وكانت من أفضل الجلسات وقاموا حزمة من المثقفين والمفكرين بالتحدث عنها ومنهم الدكتور سليمان ناصر، والمفكر الكبير عبدالله الغذامي، وأبراهام خان من أفضل الجامعات المعروفة.

على مدار الثلاث جلسات التي قامت بها الفعاليات الخاصة بـ المؤتمر قاموا بالتحدث عن أفضل المشاكل المعاصرة التي تواجه البشر والتي كانت منها جائحة كورونا التي أدت بـ خسائر فادحة والتي كانت سبب في تدهور الجانب الأخلاقي والثقافي عوضاً عن تطوره إلى الكامل، قاموا بالتحدث عن الجانب وعلاقته بالفلسفة.

وقام المؤتمر بـ الربط بين تطور الجانب الفكري والثقافي والفلسفي بـ البحث العلمي وكيف تؤثر الفلسفة بشكل ملحوظة على العلم ونمو الجانب التطويري في النهوض بالمجتمع. و أوضحوا ذلك من خلال ربط الجانب التقني والإلكتروني الذي أحدث ضجة هائلة خلال الفترات الأخيرة بالجانب الفلسفي.

ضم المؤتمر نخبة هائلة من المفكرين والمثقفين والعلماء وأصحاب الإنجازات العلمية البحتة في كل المجالات من أشهر الجامعات والبلاد ذات الثقافة المتفتحة مثل جامعة هارفارد ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن وجامعة الملك سعود.

من الجدير بالذكر في هذا المؤتمر هو الاهتمام بالجانب الطفولي وبالأخص الأطفال التي تتراوح أعمارهم في 12 و13 حيث أن هذه الفترة تُعتبر فترة ما قبل المراهقة وبداية لتغيير الفكر والثقافة والمعلومات التي سُجلت عند الطفل منذ الصغر، فقد قاموا بوضع أنشطة إثرائية متنوعة وذلك لتوجيه هؤلاء الأطفال نحو الفكر السليمة ومن ضمن هذه الأنشطة كانت القراءة فكانت أبرز الفعاليات، الهدف الرئيسي من هذا النشاط هو ترسيخ الجانب الفكري والثقافي والفلسفي عند مرحلة ما قبل المراهقة.

وفي نهاية فعاليات المؤتمر قاموا بتوجيه المحور الرئيسي الذي يُدعي "اللامتوقع" إلى ما يُدعي بـ" شجرة الفلسفة" وكان المغزى الرئيسي هو التحدث عن عمر الفلسفة والتطور المتميز الذي حدث لها على مر العصور والأزمنة، وتطور الجانب الفكري عند من يهتمون بالجانب الفلسفي وقدرتهم على الإبداع والتطور المتميز الذي يحدث عند التعمق في الفلسفة وأنهوا هذه المناقشة العملاقة ببعض الأقوال لـ نخبة من كبار عمالقة الفلاسفة على مر الحقبات الزمنية.

أفضل فنادق الرياض


ولكي تتم جميع الفعاليات الخاصة بـ المؤتمر كان يجب توافر مكان لمكوث كبار المثقفين والمفكرين والإستضافة اللائقة لنخبة العلماء لذلك من ضمن التنظيمات المتطورة التي قامت بها السعودية هو توفير أفضل الفنادق للمكوث بها ومنها:

● سنترو واحة روتانا

من أفضل الفنادق التي تحصل على أربعة نجوم مع توفير جميع الخدمات اللازمة علاوة على التصميمات الفاخرة التي تمزج بين الجانب الشرقي والأوروبي.

يمزج بين الجانب الترفيهي حيث يحتوي على مناظر طبيعية وحمام سياحية وجميع الأنشطة الرياضية والذي منها أكبر الصالات الرياضية السعودية الكبيرة بأحدث التقنيات الحديثة.

وموقف سيارات كبيرة علاوة على الخدمة العالية في التوصيل المجاني لجميع المناطق التي يريدها العميل.بالنسبة لموقع الفندق هو يقع في منتصف العاصمة وهو موقع متميز يضم جميع الخدمات التي يحتاجها العميل ويحصل على تقدير جيد جدًا.

● فندق مليسا الرياض

بالتحدث عن الفندق هذا بالأخص نجد أنه يمكن أن يقال عنه أنه أفضل فنادق الرياض يحصل على أربعة نجمات وتقدير جيد جدًا وموقعه ممتاز وراپعة ويمزج بين جميع مظاهر الجمال والروعة ومن أفضل الفنادق المتميزة.

الفندق يحتوي على غرف وجناحات مصممة على أحدث الطرزات الأوروبية والشرقية المتميزة والخدمات الفندقية العالية التي تشغل جميع الجوانب الرياضية وجودة عالية في توصيل الطعام وبوفيه يستمر 24 ساعة يوميًا.

يحتوي على موقف كبير للسيارات مع جودة آمان عالية ومختلفة مع سرعة توصيل لجميع الأماكن التي يحتاجها العميل علاوة على جميع الجوانب الترفيهية.

مؤتمر "اللامتوقع" الذي يشمل جميع الجوانب الفلسفية أصبح حديث العالم لجودة التنظيمات العالية والمتطورة وأصبحت السعودية في مراتب عالية من الناحية التطويرية المتميزة التي يشغل حيز كبير من الإنجازات الفريدة في جميع المجالات وتحدثنا عن أفضل الأماكن التي يمكن المكوث بها أثناء المكوث في الرياض والجودة العالية في التقديم والإنجاز.

بالتحدث عن أفضل المؤتمرات التي مرت على مدار السنوات الأخيرة فيُعتبر من أفضل المؤتمرات التي شملت جميع الجوانب وعلاقتها بالجوانب الأخرى مع تقديم العديد من الحلول علاوة على تفسير علمي منطقي من خلال الدراسات التي أُجريت في العقد الأخيرة اعتمادًا على الجامعات الكبرى والتي منها جامعة هارفارد ومعظم الجامعات اليابانية المعروفة مع علماء ذات اسم وقيمة.

مما يميز هذا المؤتمر عن غيره من المؤتمرات أنه تم في الوطن العربي وإن دل فهو يدل على تطور الثقافة والتفتح وهذا ظهر من خلال التصميمات الفاخرة والتنظيمات المختلفة والمتنوعة التي تناسب جميع الأذواق والتي تعطي قيمة للمؤتمر مع التغطية الإعلامية الكبيرة والمتطورة والمختلفة التي تمت لهذا المؤتمر.

بالرغم أن مؤتمر "اللامتوقع" يتحدث عن الجوانب الفلسفية إلا أنه تم عرض أخر الإصدارات من الاكتشافات العلمية الجديدة في العالم الحديثة والمتجددة والتي منها اصدارات مختلفة ومتنوعة ومنها قائمة على أفكار فلسفية متطورة وكان هذا أفضل موضوع عُرض من خلال المؤتمر وقام الباحثون والعلماء بإعطائه حقه في الحديث وإعطاء التقارير الخاصة بذلك.

نظرًا للنجاح الساحق التي تم في العقود الأخيرة بسبب هذه الأنواع المؤتمرات فسيتم تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات التي تأخذ هذا الطابع من التميز والتطور في العديد من الدول الأخرى مع استضافات ذات قيمة مع باقة العلماء والباحثين والمهتمين بمجال التطور الفلسفي.