البطيخ الأحمر يسبب فرط البوتاسيوم للمصابين بمرض الكلى المزمن

الرأي

تناول كميات كبيرة من البطيخ الأحمر خطر صحي يهدد المصابين بأمراض الكلى المزمنة

4 نيسان 2024

مع اقتراب موسم البطيخ، يتطلع الكثيرون إلى تناول هذه الفاكهة، ولأن البطيخ يتكون من 92% ماء، فلا شيء فيه يمكن أن يسبب مشاكل صحية، أليس كذلك؟ هذا الكلام ليس صحيحاً تماماً.

يعاني 14% من البالغين من أمراض الكلى المزمنة، ويجب على أي شخص في هذه الفئة أن يكون حذراً جداً بشأن كمية البطيخ الأحمر "أو الجبس" التي يتناولها، ولهذا السبب، تبحث سلسلة جديدة من الدراسات حول كيف يمكن لهذه الفاكهة اللذيذة أن تسبب مشاكل تهدد الحياة.

البطيخ الأحمر يؤثر على مرضى الكلى

حددت مجموعة من ثلاث دراسات حالة نشرت مؤخراً في مجلة حوليات الطب الباطني مشكلة غير معروفة: البطيخ يحتوي على كمية كبيرة جداً من البوتاسيوم، وفي العادة، لا يسبب هذا مشكلة، لكنه يمكن أن يكون مشكلة بالتأكيد للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن CKD، وهي حالة تؤثر على ما يقدر بنحو 14٪ من السكان.

يشير مرض الكلى المزمن إلى جميع الحالات التي تؤثر على قدرة الكلى على تصفية الدم وإزالة الفضلات، ويقول الخبراء أن ما يصل إلى 9 من كل 10 أشخاص مصابين بمرض الكلى المزمن لا يعرفون أنهم مصابون به لأنه يتم تشخيصه غالباً في مراحل أكثر تقدماً عندما تصبح الأعراض أكثر وضوحاً.

مخاطر فرط البوتاسيوم في الدم

البوتاسيوم ضروري للعمل الطبيعي لجميع الخلايا، فهو ينظم ضربات القلب، ويضمن انقباض العضلات وعمل الأعصاب بشكل صحيح، وينظم مستويات السوائل داخل الخلايا.

يتراوح مستوى البوتاسيوم النموذجي في الدم للبالغين بين 3.6 و 5.2 ملي مول لكل لتر، ويعتبر مستوى البوتاسيوم أقل من 3.5 مليمول / لتر منخفضاً ويسمى نقص بوتاسيوم الدم، وأعلى من 5.5 مليمول / لتر يُعتبر فرط بوتاسيوم الدم.

وفي حين أن نقص بوتاسيوم الدم وفرط بوتاسيوم الدم من المحتمل أن يهددا الحياة، فإن التركيز هنا ينصب على الأخير، وعادة ما يكون فرط بوتاسيوم الدم الخفيف بدون أعراض، في حين أن مستويات البوتاسيوم التي تتراوح بين 6.5 إلى 7 مليمول / لتر يمكن أن تنتج أعراض خطيرة مثل اضطراب ضربات القلب، بما في ذلك توقف الانقباض، وهو عندما يفشل النظام الكهربائي للقلب مما يسبب ضعف العضلات أو الشلل.

البطيخ الأحمر يسبب فرط البوتاسيوم للمصابين بمرض الكلى المزمن

لكن الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم طويل الأمد أو المزمن، مثل المصابين بمرض الكلى المزمن، قد لا تظهر عليهم الأعراض عند ارتفاع مستويات البوتاسيوم، وبالنسبة لهم، فإن زيادة تناول البوتاسيوم من الطعام يمكن أن يرفع البوتاسيوم إلى مستوى خطير.

وفي جميع الحالات المذكورة في الدراسات، فقد أصيب المرضى الذين يعانون من أحد أشكال مرض الكلى المزمن بفرط بوتاسيوم الدم بعد تناول كميات كبيرة من البطيخ الأحمر على مدى فترة تتراوح بين ثلاثة أسابيع إلى شهرين.

المصدر: مجلة حوليات الطب الباطني

ملاحظة: الٓاراء السياسية الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن موقف "النهضة نيوز"