الاتحاد الأوروبي يعتمد نوعين من الأدوية لعلاج بعض سرطانات الثدي

علوم

الاتحاد الأوروبي يوصي باستعمال عقاقير شركة أسترازينيكا لمعالجة سرطان الثدي

27 حزيران 2022

قالت شركة الأدوية العالمية أسترازينيكا في 27 حزيران أن عقاقير السرطان الخاصة بها "لينبارزا"، الذي طورته شركة ميرك و "إنهيرتو"، الذي طورته شركة دايتشي سانكيو اليابانية، تمت التوصية بها لعلاج بعض سرطانات الثدي عالية الخطورة من قبل الاتحاد الأوروبي.

العقارين المعتمدين لعلاج سرطان الثدي

تمت التوصية بالعقارين من قبل الاتحاد الأوروبي كعلاج وحيد لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من سرطان الثدي الإيجابي HER2 غير القابل للاكتشاف أو النقيلي والذين تلقوا واحداً أو أكثر من مضادات HER2.

عقار إنهيرتو

إنهيرتو عبارة عن اتحاد دوائي للأجسام المضادة موجه لـ HER2 تم تطويره وتسويقه بشكل مشترك من قبل أسترازينيكا و دايتشي سانكيو.

اعتمدت لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية رأيها الإيجابي على نتائج تجربة المرحلة الثالثة من بريست03، والتي نُشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

فعالية عقار إنهيرتو ضد سرطان الثدي

وفي التجربة، قلل إنهيرتو من خطر تطور المرض أو الوفاة بنسبة 72٪ مقابل "تراستوزوماب إمتانسين" في المرضى مع سرطان الثدي غير القابل للاكتشاف أو النقيلي HER2 الإيجابي الذي سبق علاجه باستخدام تراستوزوماب وتاكسان.

في أوروبا، يتم تشخيص أكثر من 530 ألف حالة إصابة بسرطان الثدي سنوياً.

وقالت سوزان غالبريث، نائبة الرئيس التنفيذي لقسم البحث والتطوير في علم الأورام في أسترازينيكا: "تعكس هذه التوصية فائدة البقاء على قيد الحياة التحولية الخالية من التقدم التي شوهدت في تجربة بريست03، مما يدعم إنهيرتو كمعيار جديد محتمل للرعاية ويضع معيار جديد في علاج سرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2. إذا وافقت المفوضية الأوروبية، فقد يتمكن المرضى في أوروبا من الاستفادة من هذا الدواء المهم في وقت مبكر من علاج مرضهم، مما يحسن فرصهم في تحقيق نتائج أفضل.

إنهيرتو وسرطان الثدي النقيلي الإيجابي

وقال جيليس غالانت، نائب الرئيس الأول، والرئيس العالمي لتطوير الأورام والبحث والتطوير في علم الأورام، في شركة دايتشي سانكيو: "يوفر رأي وكالة الأدوية الأوروبية اليوم مزيداً من التحقق من أهمية نتائج تجربة بريست03، والتي أظهرت لأول مرة تفوق إنهيرتو في إطالة أمد البقاء على قيد الحياة بدون تقدم في المرضى الذين عولجوا سابقاً من سرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2، ويعتبر رأي وكالة الأدوية الأوروبية الإيجابي هذا خطوة مهمة إلى الأمام في تقديم هذا الطب الذي يحتمل تغيير الممارسة للمرضى في أوروبا لاستخدامه في وقت مبكر في علاج سرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2 ويستند إلى الموافقة الأخيرة على إنهيرتو في الولايات المتحدة".

المصدر: وكالة الأدوية الأوروبية