تأثير النظام الغذائي للأم الحامل على شكل وجه الجنين

علوم

النظام الغذائي للأم خلال فترة الحمل يؤثر على شكل وملامح وجه الجنين

28 آذار 2024

قالت صحيفة نيويورك بوست أن بحثاً جديداً يركز على العوامل التي تؤثر على شكل ملامح الوجه وجد أن النظام الغذائي للأم الحامل قد يؤثر على بعض ملامح الوجه للجنين، مما قد يؤثر على مظهر أطفالها، حيث يبدو أن شكل وجهك قد يتأثر بشكل مباشر بنوعية الطعام الذي تناولته والدتك في فترة الحمل.

وربطت الدراسة، التي نشرت مؤخرا في مجلة Nature، مستويات البروتين لدى الأم بالنشاط الجيني، وتحديداً جينات mTORC1، التي تؤثر على "الشكل القحفي الوجهي للجنين".

تأثير النظام الغذائي للأم الحامل على شكل وجه الجنين

ووفقاً للدراسة، فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين أدت إلى امتلاك الأطفال لفكين أقوى وأنوف أكبر، في حين أدت الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين إلى ملامح أنحف وأكثر دقة، وبعبارة أخرى، فإن تغذية الأم قد "تضبط" سمات وجه أطفالها، مثل حجم وشكل الفك أو الأنف.

قام فريق من الباحثين الدوليين بالتلاعب وراثياً بالفئران الحوامل وأسماك الزرد وإطعامهم وجبات غذائية متفاوتة في مستوى التغذية، ثم قاموا بمراقبتها قبل التوصل إلى النتائج.

الأنظمة الغذائية للأمهات الحوامل تؤثر على صحة الطفل

وعلى الرغم من أن هذه النتائج جديدة، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن الأنظمة الغذائية للأمهات، وخاصة تلك التي تحتوي على الخضروات، ارتبطت بنتائج أفضل لصحة الطفل.

وتشير إحدى الدراسات السابقة إلى أن الأمهات البدينات هم أكثر عرضة لخطر إنجاب الأولاد الذين يعانون من زيادة الوزن عند الولادة والذين قد يصابون بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض الكبد الدهني في وقت لاحق من الحياة.

وبالإضافة إلى ذلك، يشير بحث آخر إلى أن استهلاك الأمهات للأغذية فائقة المعالجة يمكن أن ينقل مواد كيميائية ضارة إلى الجنين، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على العواقب الصحية السلبية لمثل هذا النوع من النظام الغذائي.

يذكر أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تعتمد على تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من البروتين مثل صدور الدجاج، البيض، اللوز، سمك السلمون، العدس، بذور الكينوا، أو تناول مسحوق بروتين مصل اللبن.

المصدر: مجلة Nature