الخارجية الإسرائيلية تكشف أسباب الأهمية الخاصة لاجتماع منتدى النقب

أخبار

الخارجية الإسرائيلية: اجتماع منتدى النقب في المنامة يكتسب أهمية خاصة

27 حزيران 2022

أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الإثنين، بأن الاجتماع الأول للجنة التوجيه المنبثقة عن منتدى النقب الذي عقد في المنامة يكتسب أهمية خاصة.

حيث بينت الخارجية الإسرائيلية بأن الاجتماع الأول للجنة التوجيه المنبثقة عن "منتدى النقب" في المنامة، بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى من وزارات خارجية الدول الأعضاء: إسرائيل والبحرين والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب، يكتسب أهمية خاصة.

وأوضحت الخارجية بأن الاجتماع يكتسب أهمية خاصة في ضوء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المتوقعة لإسرائيل والشرق الأوسط والالتزام الأمريكي بتوسيع دائرة السلام.

ولفتت إلى أن الدول الست المؤسسة قررت العمل بشكل حاسم لتحقيق الأمن والازدهار والاستقرار في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هذه الدول ناقشت في إطار اللجنة التوجيهية، السبل العملية التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون بطريقة تؤدي إلى إنجازات ملموسة للمنطقة وشعبها، بما في ذلك، من بين أمور أخرى، من خلال المنتدى الجديد الذي أنشأه وزير الخارجية يائير لابيد في مارس من هذا العام.

واعتبرت بأن اجتماع اللجنة التوجيهية هو دليل إضافي على الأهمية التي تراها الدول الأعضاء في المنتدى في ترسيخ هذا الإطار والتعاون الإقليمي الذي عززه في مجموعة متنوعة من المجالات المدنية والأمنية والمزدهرة التي ستساهم في المنطقة وشعبها، بدون حدود جغرافية أو سياسية.

وفي 28 آذار العام الجاري، عقد اجتماع ضم وزراء خارجية دولة الإمارات ومصر والمغرب والبحرين والولايات المتحدة وإسرائيل، في منطقة النقب جنوبي الكيان الإسرائيلي في ما أطلق عليه قمة النقب، وأكد حينها على نشوء هيكل إقليمي جديد لمواجهة التحديات المشتركة.

المصدر: وكالات