تفاصيل مهمة Dragonfly لاستكشاف قمر تيتان

منوعات

وكالة ناسا تكشف عن تفاصيل المهمة الفضائية الأكثر إثارة لاستكشاف قمر تيتان

20 نيسان 2024

أكدت وكالة ناسا أن مهمة Dragonfly "اليعسوب" المثيرة، والتي سترسل مركبة تشبه الطائرة بدون طيار حول أكبر أقمار زحل، تيتان، ستكلف 3.35 مليار دولار وسيتم إطلاقها في شهر تموز من عام 2028.

مواصفات قمر تيتان

تيتان هو العالم الوحيد في النظام الشمسي، بالإضافة إلى كوكب الأرض، الذي لديه غلاف جوي ومياه سائلة على السطح، فهو يحتوي على غلاف جوي، وأمطار وبحيرات ومحيطات وشواطئ، ووديان، وتلال جبلية، وهضاب وكثبان رملية، وربما لبنات بناء الحياة نفسها، ولذلك تم وصفه بأنه مدينة فاضلة ومشوهة بسبب مواصفاتها الكيميائية الغريبة.

مهمة استكشاف قمر تيتان

من المقرر أن تصل مهمة Dragonfly إلى تيتان في عام 2034، وستستمر لمدة عامين بمجرد وصول مركبة الهبوط إلى السطح، وخلال هذه المهمة، ستطير طائرة عمودية إلى موقع جديد كل يوم على تيتان، حيث يبلغ طول اليوم على تيتان 16 يوماً أرضياً، لأخذ عينات من القمر العملاق، كما ستقوم المركبة بما يلي:

• البحث عن البصمات الحيوية الكيميائية، في الماضي أو الحاضر، بدءاً من الحياة القائمة على الماء وحتى تلك التي قد تستخدم الهيدروكربونات السائلة.

• التحقيق في دورة الميثان النشطة على القمر.

• استكشاف كيمياء البريبايوتيك في الغلاف الجوي لتيتان وعلى سطحه.

تفاصيل مهمة Dragonfly

قال "نيكي فوكس" المدير المساعد لمديرية المهام العلمية في مقر ناسا في واشنطن: "إن Dragonfly هي مهمة علمية مذهلة تحظى باهتمام مجتمعي واسع، ونحن متحمسون لاتخاذ الخطوات التالية في هذه المهمة، إن استكشاف قمر تيتان سيدفع حدود ما يمكننا القيام به بالطائرات العمودية خارج الأرض".

تأتي هذه المهمة في أعقاب مروحية المريخ، والتي طارت 72 مرة بداية من شهر نيسان 2021 وحتى رحلتها الأخيرة في كانون الثاني 2023 على الرغم من أنه من المتوقع أن تقوم بما يصل إلى خمس رحلات تجريبية فقط على مدار 30 يوماً.

الغلاف الجوي لقمر تيتان

إن بيئة تيتان مختلفة تماماً عن بيئة المريخ، حيث يتمتع تيتان بغلاف جوي كثيف، مما يجعل عملية الطيران أسهل بكثير، وتبلغ الجاذبية على تيتان 14% فقط من جاذبية الأرض، ويستقبل تيتان 1% فقط من ضوء الشمس الذي تستقبله الأرض.

ويتكون الغلاف الجوي لتيتان من 98% نيتروجين و 2% ميثان، وبحاره وبحيراته لا تتكون من الماء، بل من الإيثان والميثان السائلين. 

المصدر: Forbes