الصين تكشف عن أحدث صواريخها الفرط صوتية

الرصد العسكري

الصين تستعرض صاروخ HD-1 الأسرع من الصوت في ماليزيا

7 أيار 2024

استعرضت شركة بولي Poly الصينية لصناعة الدفاع نموذجين من عائلة صواريخ HD-1 الفائقة السرعة ، في معرض خدمات الدفاع الآسيوية DSA 2024 في ماليزيا وتم التركيز بشكل خاص على صاروخ HD-1A المصمم للدفاع الساحلي.

ماهو صاروخ HD-1 ؟

يتميز صاروخ HD-1 بكونه صاروخ كروز مضاد للسفن  ويمكن استخدامه أيضًا في الهجوم الأرضي. تم تطويره بواسطة جمهورية الصين الشعبية، ويستخدمه البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي. يجمع هذا الصاروخ بين قدرات متقدمة ومتنوعة، وخاصة فيما يتعلق بالسرعة والمدى، لتلبية الاحتياجات المتنوعة للقوات المسلحة.

مواصفات وميزات صاروخ HD-1 الصيني 

يبلغ وزن هذا الصاروخ 2200 كيلوغرام ويبلغ طوله 8.3 متر وقطره 0.375 متر، وهو قادر على حمل حمولة تتراوح من 240 إلى 400 كيلوغرام، بما في ذلك الذخائر الأحادية أو العنقودية، ويتم تشغيل HD-1 بواسطة محرك نفاث مدمج مع معزز صاروخي صلب، مما يمكنه من تحقيق سرعات مذهلة تتراوح بين 2.5 ماخ و3.5 ماخ، أي ما يقرب من 2716 إلى 4321 كيلو متر في الساعة.

ويبلغ المدى التشغيلي لصاروخ HD-1 حوالي 290 كم، مع القدرة على الطيران على ارتفاع 15 كم والنزول إلى ما بين 5 و10 أمتار فوق سطح الأرض أو البحر أثناء الهجوم، مما يزيد من قدرته على التخفي ضد دفاعات العدو، حيث يستخدم الصاروخ نظام ملاحة بالقصور الذاتي مقترناً بتوجيه الأقمار الصناعية، وهو مجهز أيضاً بنظام توجيه بالرادار وبالأشعة تحت الحمراء للتوجيه النهائي، مما يعزز بشكل كبير دقة الهجوم.

منصات إطلاق صاروخ HD-1 الصيني

يمكن إطلاق صاروخ HD-1 من منصات مختلفة، بما في ذلك الطائرات والسفن، مما يوفر مرونة كبيرة في خيارات النشر والاستخدام وفقاً للمتطلبات التكتيكية، وهذا التنوع يجعل HD-1 أداة مهمة للعمليات العسكرية البحرية والبرية الصينية.

دقة الإصابة عند صاروخ HD-1 

هذا وتم تجهيز HD-1A، المخصص للنشر الجوي بشكل أساسي، بمستشعر تصوير بالأشعة تحت الحمراء ونظام ملاحة بالقصور الذاتي مع تحديث نظام تحديد المواقع العالمي GPS، مما يحقق دقة إصابة تبلغ 20 متر، ويتم تقليلها إلى 10 أمتار عند استخدام الباحث بالأشعة تحت الحمراء IIR، ويتميز الصاروخ أيضاً بباحث راداري نشط يعمل على تحسين احتمالية الإصابة بضربة واحدة ضد الأهداف البحرية المتحركة إلى 75٪.

موقع Army Recognition