فعالية عقار زيباوند في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

علوم

عقار زيباوند لإنقاص الوزن يساعد في تخفيف أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم

18 نيسان 2024

أعلنت شركة "إيلي ليلي" لصناعة الأدوية يوم أمس الأربعاء أن عقار زيباوند Zepbound، وهو أحد أدوية إنقاص الوزن التي تحظى بشعبية كبيرة والتي يتناولها الآن ملايين الأشخاص، ساعد على تخفيف أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة في تجربتين قامت بهما الشركة.

تمت الموافقة على عقار زيباوند لأول مرة لعلاج السمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في شهر تشرين الثاني الماضي، وكانت فعالية زيباوند واضحة، فقد خفض شدة انقطاع التنفس أثناء النوم بنسبة الثلثين تقريباً لدى المرضى. 

فعالية عقار زيباوند في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

وقال الدكتور "جيف إيميك رئيس تطوير المنتجات في شركة ليلي في بيان صحفي للشركة: "يؤثر انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم OSA على 80 مليون بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، ومنهم أكثر من 20 مليون شخص يعاني من انقطاع التنفس الانسدادي المعتدل إلى الشديد، ومع ذلك، فإن 85% من حالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم لا يتم تشخيصها وبالتالي لا يتم علاجها".

وأضاف إيميك: "إن معالجة هذه المشكلة هو أمر بالغ الأهمية، وعلى الرغم من وجود علاجات دوائية للنعاس المفرط المرتبط بتوقف التنفس أثناء النوم، فإن عقار زيباوند لديه القدرة على أن يكون أول علاج دوائي لهذا المرض".

وفي الدراستين، اللتي لم يتم نشرها بعد في مجلة طبية، نظر الباحثون في ما إذا كان عقار زيباوند يعمل بشكل أفضل من العلاج الوهمي في تقليل عدد المرات في الساعة، في المتوسط، التي يتوقف فيها الشخص عن التنفس جزئياً أو كلياً أثناء النوم.

دواء زيباوند يقلل من شدة انقطاع التنفس أثناء النوم

في الدراسة الأولى، لم يستخدم مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم أجهزة CPAP، أي أجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، التي تنفخ الهواء في مجرى الهواء لمنعه من التضيق أثناء النوم، واستخدم المرضى في الدراسة الثانية هذه الأجهزة.

وبعد 52 أسبوع، ساعد زيباوند على انخفاض عدد مرات انقطاع التنفس بمعدل 27.4 حدثاً في الساعة لدى الأشخاص الذين لم يستخدموا أجهزة CPAP، مقارنة بانخفاض قدره 4.8 حدثاً في الساعة للأشخاص الذين تناولوا دواءً وهمياً.

أما بالنسبة للأشخاص الذين استخدموا أجهزة CPAP، أدى زيباوند إلى انخفاض متوسط قدره 30.4 حدثاً في الساعة، مقارنة بمتوسط انخفاض قدره 6 أحداث في الساعة في مجموعة الدواء الوهمي. 

المصدر: موقع UPI