أطعمة غذائية تؤدي إلى زيادة أعراض التهاب المفاصل عليك تجنبها

علوم

الأطعمة الغذائية التي تسبب زيادة أعراض التهاب المفاصل ويجب تجنبها

3 كانون الأول 2022

أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS، باتباع نظام غذائي متوازن على الدوام ولكن هناك بعض الأطعمة التي تترك بعض الآثار السيئة أكثر من غيرها عندما يتعلق الأمر بنوبات التهاب المفاصل.

نوبات التهاب المفاصل ونوعية الطعام

تحدث نوبات التهاب المفاصل عندما تسوء أعراض هذا المرض بشدة لفترة من الوقت، والتي قد تتراوح من أيام قليلة إلى عدة أسابيع، حيث أن هناك بعض الأمور التي تقف وراء حدوث ذلك بما فيها نوعية الطعام الذي نقوم بتناوله، مما يعني أن هناك بعض المجموعات الغذائية والأطعمة التي يجب تجنب تناولها خاصة تلك التي تسبب التهاب المفاصل أو تزيد من أعراض الإصابة به.

أطعمة تسبب التهاب المفاصل

حيث تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والسكريات، كما ويمكن أن يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين من تجنب الاطعمة المحتوية على الغلوتين والكازين أيضا، خاصة وأن نوبات التهاب المفاصل يمكنها أن تنعكس بشكل سلبي وسيء على صحة الشخص المصاب بما في ذلك زيادة تورم المفاصل والشعور بالألم والإرهاق. 

أعراض ترافق التهاب المفاصل

أوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن المصابين بهذا المرض قد يكون لديهم أعراض عامة مثل الشعور بالإعياء والتعرق الليلي والحمى وفقدان الوزن، بجانب إلى أنه غالبا ما يكون سبب الإصابة بالتهاب المفاصل ناجما عن التعرض للعدوى أو الإجهاد البدني والعقلي الشديدين، ناهيكم عن مسؤولية بعض الأطعمة عن زيادة خطر الإصابة به أيضا.

1- الغلوتين والكازين:

إذا ما كنت تعاني من حساسية بشكل خاص تجاه الغلوتين، الأمر الذي يعاني منه الكثير من مصابي التهاب المفاصل، فإنك ستشعر بالراحة الكبيرة عند تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الغلوتين والكازين بلا شك.

حيث توضح مؤسسة التهاب المفاصل البريطانية ذلك قائلة:" الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل والحساسية تجاه الغلوتين، الذي يوجد في كل من القمح والشعير، أو حساسية تجاه الكازين الموجود في منتجات الألبان، قد يجدون الراحة من خلال تجنب تناولها".

وتضيف :" كما أن أولئك الذين يتم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل وبأحد أمراض الاضطرابات الهضمية، كون الغلوتين يتسبب في حدوث استجابة مناعية ذاتية تدمر بطانة الأمعاء الدقيقة وتسبب في بعض الأحيان آلاما في المفاصل أيضا، قد يجدون تحسنا عند اتباعهم نظاما غذائيا خاليا من الغلوتين".

2- الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة:

أوضحت مؤسسة التهاب المفاصل البريطانية أن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة يجب تجنبها والتقليل من تناولها قدر الإمكان، والتي تشكل كلا من الزبدة والسمن واللحوم الدهنية والأجبان، فقد وجدت بعض الدراسات الحديثة أن الدهون المشبعة يمكنها التسبب في التهاب الأنسجة الدهنية، ناهيكم عن وجود رابط ما بين ارتفاع مستويات هذا النوع من الالتهاب مع الالتهاب الذي ينشأ حول المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.

كما وقالت المؤسسة:" تشمل هذه المجموعة الغذائية كلا من منتجات اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمعكرونة والحلويات القائمة على الحبوب أيضا".

3- الأطعمة السكرية والسكريات:

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة السكرية لحدوث التهاب المفاصل والعديد من الأشكال الالتهابية الأخرى في الجسم، وذلك لأنها تتسبب في إطلاق مواد كيميائية التهابية تسمى السيتوكينات، والتي أظهرت العديد من الأبحاث أنها تتواجد بشكل كبير لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل مقارنة بغيرهم.

كما ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يشربن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميا، يعتبرن الأكثر عرضا للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي الإيجابي، والذي يعد أحد أشكال المرض الذي تهاجم فيه خلايا الأجسام المضادة في الدم الجسم وتسبب التهاب المفاصل وأعراضه الحادة.

النظام الغذائي المتوازن

بشكل عام، توصي هيئة الخدمات الوطنية الصحية بتناول نظام غذائي متوازن يتكون من جميع المجموعات الغذائية الصحية، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والنشويات واللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا ومنتجات الألبان والدهون والسكريات، لكن إذا ما كنت تعاني من زيادة في الوزن أو من التهاب المفاصل فإنه من المفضل التقليل من تناول المجموعات الغذائية المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى محاولة فقدان الوزن كونه يضع ضغطا زائدا على مفاصل الوركين والركبتين والكاحلين ما يزيد بدوره من الآلام ومشاكل الحركة. 

الديلي إكسبرس