هل البيتكوين جاهزة للصعود؟

العملات الرقمية

المنصات تشهد انخفاضا سريعا في سيولة البيتكوين: هل BTC جاهزة للتحليق؟

27 آذار 2024

تشير البيانات إلى أن عملة البيتكوين قد ترتفع في الأيام المقبلة. سيكون الارتفاع في سعر العملة الأكثر قيمة في العالم مدفوعا بعدة عوامل، بما في ذلك تراجع ​​سيولة المنصات وارتفاع الطلب المؤسسي.

نسبة المخزون السائل للبيتكوين في انخفاض

في منشور على منصة (X)، شارك كي يونغ جو، مؤسس منصة تحليل العملات الرقمية الشهيرة CryptoQuant، بيانات تشير إلى أن نسبة مخزون سائل البيتكوين قد وصلت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وتأخذ هذه النسبة في الاعتبار مقتنيات البيتكوين عبر جميع المنصات الرئيسية وصندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC). وتقيس كمية BTC المتاحة للتداول عبر المنصات الرائدة.

عندما تنخفض هذه النسبة، فإنها غالبا ما تشير إلى تحول مهم في سوق البيتكوين. أولا، تظهر أن المعروض من البيتكوين المتاح للشراء في المنصات أقل بكثير من المستويات التاريخية. لذلك، وبالنظر إلى الطلب الحالي، فإن الخلل الناتج يمكن أن يؤدي إلى تقلبات في السعر حيث يتعين على المشترين الآن التنافس على مجموعة محدودة من البيتكوين المتاحة.

تاريخيا، غالبا ما تزامنت فترات انخفاض سيولة المنصات من البيتكوين مع ارتفاع السعر.

ومع توفر عدد أقل من العملة الرقمية، يميل كل أمر شراء إلى زيادة السعر.

صعود صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين

بينما تنخفض نسبة مخزون البيتكوين السائل، هناك طلب متزايد على صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة (ETFs) في الولايات المتحدة.

يذكر أن المنتج المشتق الذي تنظمه هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، يتيح للمصدر تعدين الأسهم وبيعها في البورصات للمؤسسات وحتى تجار التجزئة. .

وهذا يعني أن عدد الأسهم المعدّنة يتناسب طرديا مع عملة البيتكوين التي يمكن للمصدر الحصول عليها. إذا انخفض العرض، يجب أن ترتفع الأسعار لتتناسب مع الطلب.

نظرا لأن حاملي صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة يشعرون بالارتياح من متاعب تأمين المفاتيح الخاصة للعملة الرقمية، فقد يختار المستثمرون، وخاصة المؤسسات، الاحتفاظ بالبيتكوين من خلال صناديق الاستثمار المتداولة هذه بدلا من الاحتفاظ بها في المنصات. هذا من شأنه أن يقلل من العرض المتاح للبيتكوين للتداول.

وإذا استمر الطلب المرتفع الحالي على البيتكوين، إلى جانب عمليات السحب من البورصات إلى المحافظ اللامركزية والتحول المحتمل إلى صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة، فقد تكون أزمة العرض قاب قوسين أو أدنى.

ومن الجدير بالذكر أن سيولة المنصات يبدو أنها تتراجع قبل حدث تنصيف البيتكوين "الهالفينغ"، المنتظر في منتصف نيسان/أبريل القادم. إلى جانب التفاؤل بأن الأسعار سترجح، فمن المحتمل جدا أن يجد سعر البيتكوين الدعم، ويرتفع إلى مستويات جديدة في الجلسات المقبلة.

المصدر | Bitcoinist