الشوكولاتة تدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة والبروبيوتيك

علوم

الشوكولاتة تدعم ميكروبات الأمعاء الصحية وتساعد في تحسين صحة الأمعاء

27 آذار 2024

يستمتع الكثير منا بتناول الشوكولاتة على مدار العام، وعلى الرغم من بعض الادعاءات بأن الشوكولاتة ليست صحية بسبب محتواها من السكر والمكونات فائقة المعالجة، بما في ذلك المستحلبات والمواد الحافظة، إلا أن هناك بعض الفوائد الصحية المثبتة مثل التأثير الإيجابي على الحالة المزاجية خاصة عند الاستمتاع بالأنواع التي تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو والشوكولاتة والتي تتم معالجتها بالحد الأدنى أثناء عملية التصنيع.

وبالإضافة إلى كونها مفيدة في تحسين الحالة المزاجية، يمكن أن تكون الشوكولاتة أيضاً مفيدة للصحة العامة، ويعمل الباحثون على جعلها أفضل لصحة الأمعاء.

الشوكولاتة تساعد في تحسين صحة الأمعاء

الشوكولاتة، وخاصة الداكنة، غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، وهو نوع من الجزيئات غير المستقرة التي يتم تصنيعها أثناء عملية التمثيل الغذائي الطبيعي للخلايا ويمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجسم، مما يسبب المرض والشيخوخة.

وعلى الرغم من أنها غير معروفة على نطاق واسع، إلا أن الشوكولاتة هي أيضاً طعام مخمر، حيث تساعد بعض البكتيريا والخمائر على تحقيق تطوير النكهة في المكونات الخام للشوكولاتة، وهذه الكائنات الحية الدقيقة هي التي تساعد على صنع الشوكولاتة عالية الجودة.

تركز أحدث الأبحاث على كيفية تفاعل الشوكولاتة مع الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء والبروبيوتيك، وهي الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في الطعام، وكيف تعمل جميعها معاً لتحسين صحة الأمعاء.

الشوكولاتة تدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة والبروبيوتيك

تتكون الكائنات الحية الدقيقة في أمعائنا من مليارات الكائنات الحية الدقيقة، خاصة في القولون، وتقوم هذه الكائنات الدقيقة بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، على سبيل المثال من خلال دعم جهاز المناعة، وإنتاج فيتامين B و K، وتخمير الألياف الغذائية.

تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على وظيفة الكائنات الحية الدقيقة لدينا وتكوينها، وهذا بالطبع لأن ما نأكله يغذي أيضاً هذه الكائنات الحية الدقيقة.

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة مثل بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في الطعام نتيجة تصنيعها، على سبيل المثال في اللبن، أو يتم إضافتها كمكمل غذائي.

وعند استهلاكها بكميات كافية فإنها توفر فوائد صحية من خلال دعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة وقمع نمو الأنواع الضارة مثل الإشريكية القولونية.

هذا وتؤكد الأبحاث أن الشوكولاته الداكنة أكثر فائدة بشكل عام من الشوكولاتة البيضاء.

المصدر: جامعة ملبورن