البيتكوين تتجاوز 70 ألف دولار: 4 أسباب رئيسية وراء هذا الزخم

العملات الرقمية

البيتكوين تتجاوز 70 ألف دولار: 4 أسباب رئيسية وراء هذا الزخم

26 آذار 2024

قفز سعر البيتكوين إلى ما يزيد عن 71,000 دولار خلال الـ 24 ساعة الماضية، مرتفعا بنسبة 6.5٪، من أقل بقليل من 65,500 دولار ليصل إلى 71,491 دولار. يمكن أن يعزى هذا الارتفاع الملحوظ إلى مجموعة من العوامل التي ساهمت بشكل في المسار الصعودي للعملة الرقمية الرائدة.

تأثير سوق العقود الآجلة

لعب سوق العقود الآجلة دورا محوريا في دفع سعر البيتكوين إلى الأعلى. وفقا لبيانات Coinglass، شهدت الـ 24 ساعة الماضية تصفية 64,480 متداولا، حيث بلغ إجمالي عمليات تصفية العملات الرقمية 184 مليون دولار. بالنسبة للبيتكوين، تمت تصفية صفقات بيع بقيمة 56.9 مليون دولار وعقود شراء بقيمة 16 مليون دولار.

وقد لاحظ محلل العملات الرقمية، بيزنطين جنرال، الزيادة الكبيرة في عقود الفائدة المفتوحة، مما يشير إلى أن الرافعة المالية كانت عاملا رئيسيا في دفع سعر البيتكوين إلى الارتفاع.

وقال: "لا يسعني إلا أن أشعر بأن البيتكوين يتم تداولها كما لو كان شخص ما يعرف شيئا ما".

وأضاف: "تمت إضافة مليار دولار من الفوائد المفتوحة في الساعتين الماضيتين. أعتقد أن هذه الرافعة المالية هي التي دفعتنا إلى الأعلى على الأغلب".

وحذر فوركان يلدريم، وهو محلل آخر، من استدامة هذا الارتفاع، مشيرا إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار من الفوائد المفتوحة التي تراكمت منذ الأمس كعلامة على المراكز ذات الرفع المالي الزائد.

وقال: "الحقيقة الكاملة هي أنه تم جمع أكثر من 1.7 مليار دولار من الفوائد المفتوحة منذ الأمس. نحن نشهد بشكل متزايد استخدام المراكز ذات الرافعة المالية المفرطة مرة أخرى، مما يثير تساؤلات حول مدى استدامة هذه الخطوة".

أخبار صعودية للبيتكوين

كان الارتفاع مدفوعا أيضا بسلسلة من الأخبار المتفائلة.

والجدير بالذكر أن بورصة لندن (LSE) أعلنت عن خطتها لإدراج البيتكوين (BTC) والإيثيريوم (ETH) بحلول 28 آيار/مايو. ويفتح هذا القرار الباب أمام المستثمرين المحترفين في أوروبا ويدل على تزايد القبول المؤسسي

بالإضافة إلى ذلك، فإن أخبار شركة Nilam Resources البيروفية التي أعربت عن نيتها شراء 24,800 من عملة البيتكوين (بقيمة 1.7 مليار دولار) "بسعر مخفض مقارنة بأسعار السوق الحالية"، قد زادت جرعة التفاؤل في السوق.

صناديق الاستثمار المتداولة

كان العامل الحاسم الآخر الذي أثر على ارتفاع سعر البيتكوين هو الديناميكيات المحيطة بصناديق الاستثمار المتداولة.

وقد تجلى ذلك من خلال صافي التدفقات الإيجابية لصناديق الاستثمار المتداولة أمس، والتي بلغت 15.4 مليون دولار بعد أن شهد الأسبوع الماضي خمسة أيام متتالية من التدفقات الخارجة الصافية.

وكان لدى GBTC التابع لـ Grayscale تدفقات خارجية بقيمة 350 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، بدأ FBTC التابع لشركة Fidelity في تعويض الركود الذي شهده الأسبوع الماضي بتدفقات واردة بقيمة 261.8 مليون دولار.

وواجهت شركة Blackrock يوما هادئا آخر مع تدفقات واردة بقيمة 35 مليون دولار فقط.

الاختراق الفني

من منظور فني، يمثل اختراق سعر البيتكوين من قناة الاتجاه الموازية الهبوطية على الرسم البياني لكل 4 ساعات نقطة تحول حاسمة. أكدت إعادة الاختبار الناجحة لمنطقة المقاومة القوية شرعية الاختراق، مما أدى إلى زيادة بنسبة تزيد عن 7٪ في سعر البيتكوين. عززت هذه الحركة الفنية ثقة المتداولين والمستثمرين، مما ساهم في الزخم الذي دفع السعر إلى تجاوز عتبة 70,000 دولار.

المصدر | NewsBTC