وفيق صفا يغادر إلى الإمارات.. ما دور دمشق

أخبار لبنان

وفيق صفا يغادر إلى الإمارات لبحث ملف المحتجزين اللبنانيين ومعلومات تكشف دور دمشق

19 آذار 2024

أفادت وسائل إعلام بأن مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا، قد غادر إلى الإمارات لبحث ملف المحتجزين اللبنانيين، فيما تم الكشف عن دور لدمشق في هذه الزيارة وضمان نجاحها.

حيث نقلت الميادين عن مصادر مطلعة تأكيدها بأن المسؤول الكبير في حزب الله وفيق صفا، قد غادر برفقة وسيط إماراتي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لمتابعة ملف المعتقلين اللبنانيين الذين تحتجزهم الإمارات، فيما أكدت ذات المصادر بأن الأجواء إيجابية.

زيارة صفا إلى الإمارات أتت بعد ضمانة الرئيس الأسد

ومن جهته كشف موقع المرفأ عبر حسابه في إنستغرام وفق معلوماته، بأن زيارة صفا إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، أتت بعد سياق طويل من المفاوضات دخل على خطها أكثر من وسيط، أبرزهم الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت المعلومات إلى أن زيارة صفا ما كانت لتتم لو أن المفاوضات بين الجانبين لم تنجح في إرساء موضوع تحرير المحتجزين اللبنانيين في السجون الإماراتية إلى خواتيمه السعيدة.

وعلم موقع المرفأ بأن ضمانة شخصية من الرئيس السوري تلقتها قيادة حزب الله قبل الموافقة على إرسال ثلاثة من مسؤوليها إلى العاصمة الإماراتية.

أسماء المحتجزين اللبنانيين في الإمارات المتوقع إطلاق سراحهم

وبحسب المرفأ فمن المتوقع أن تخلي الأجهزة الأمنية الإماراتية سبيل كل من: فوزي محمد دكروب (مؤبد)، عبد الرحمن طلال شومان (مؤبد)، علي حسن المبدر (مؤبد)، عبد الله هاني عبد الله (مؤبد)، أحمد علي مكاوي (15 عاماً)، أحمد أسعد فاعور (15 عاماً)، وليد محمد إدريس (غير محكوم).

ويذكر أن مدير عام الأمن العام اللبناني السابق عباس إبراهيم كان قد أوضح في 30 كانون الثاني 2021، بأن عدد الموقوفين اللبنانيين في الإمارات وصل إلى 30، وأنه على تواصل مع مسؤولين إماراتيين لحلحلة هذا الملف، كاشفا حينها بأن نصف هذا العدد سيتم الإفراج عنه خلال ساعات.

وفي 31 كانون الثاني 2021، وصل أول لبناني من بين 11 آخرين موقوفين في الإمارات، وفي شباط/ فبراير عام 2021، وصل ثمانية لبنانيين محتجزين في الإمارات، إلى العاصمة بيروت، في سياق المفاوضات التي ترأسها عباس إبراهيم.