روسيا تعتزم استخدام الروبل الرقمي مع الصين

العملات الرقمية

روسيا تعتزم استخدام الروبل الرقمي مع الصين

27 أيلول 2022

تشير التقارير إلى استخدام الروبل الرقمي CBDC للتسويات التجارية المتبادلة في أسواق التجارة الدولية في غضون أسبوع من التقارير، التي ألمحت إلى استخدام روسيا المحتمل للمدفوعات بالعملة الرقمية عبر الحدود، حيث تبحث بنشاط عن طرق مالية بديلة مع العقوبات المتزايدة ضدها من الغرب في أعقاب الحرب المستمرة مع أوكرانيا.

تخطط روسيا لاستخدام الروبل الرقمي مع الصين بحلول العام المقبل، حيث يجري حالياً اختباره للتسوية مع البنوك ومن المتوقع أن يكتمل بحلول أوائل العام المقبل، وفقاً لـ رويترز.

محاولة روسيا الالتفاف على العقوبات من خلال الروبل الرقمي

من جهته، اعترف أناتولي أكساكوف، رئيس اللجنة المالية في البرلمان الروسي، مؤخراً بأن الأزمة الجيولوجية السياسية قلّصت إمكانيات روسيا في الوصول إلى أسوق التجارة الدولية، مما دفعهم للبحث عن وسائل بديلة للدفع والتسويات التجارية، وأشار إلى أنّ العملة الرقمية الوطنية هي الخيار الأساسي في الوقت الحالي، وأضاف:

"تزداد الحاجة إلى موضوع الأصول المالية الرقمية، والروبل الرقمي، حيث تفرض الدول الغربية عقوبات وتخلق مشاكل للتحويلات المصرفية الدولية".

انضمت روسيا إلى القائمة المتنامية للبلدان التي تعمل على تطوير عملتها الرقمية الوطنية CBDC، ومن المقرر ربط جميع البنوك والمؤسسات الائتمانية بمنصة الروبل الرقمية في عام 2024، وفقاً لـ البنك المركزي الروسي.

الجدير بالذكر، اعتمدت روسيا قانون العملات الرقمية في عام 2020، حيث حظرت استخدامها كشكل من أشكال الدفع. ومع ذلك ، لم يحظر القانون التعدين والتداول.

ولكن مع ظهور العقوبات وعدم اليقين المتزايد في أسواق التجارة الدولية، تحولت روسيا إلى عملتها الرقمية الوطنية كوسيلة للتبادل لإضعاف هيمنة الولايات المتحدة في سوق التجارة الدولي.

وتجدر الإشار إلى قيام وزارة الخزانة الأمريكية بإضافة 22 فرداً وكيانين في روسيا إلى قائمة العقوبات في الأسبوع الثالث من سبتمبر/أيلول.

.

متابعة | النهضة نيوز _ حسام محمّد