"سويفت" تخطط لإطلاق منصة ربط العملات الرقمية الوطنية (CBDC) خلال العامين المقبلين

العملات الرقمية

"سويفت" تخطط لإطلاق منصة ربط العملات الرقمية الوطنية (CBDC) خلال العامين المقبلين

29 آذار 2024

أعلنت "سويفت" - SWIFT، شبكة نظام التسويات المصرفية العابرة للحدود، عن خططها لإطلاق ما يعادل CBDC لشبكتها الحالية في العامين المقبلين.

وقد أكملت الشركة مؤخرا اختبارا مدته 6 أشهر لتقييم مدى جدوى مثل هذا التطوير، والذي شمل مشاركة 38 شركة، بما في ذلك البنوك المركزية والمؤسسات المالية.

"سويفت" تسعى إلى إطلاق منصة ربط لـ CBDC

تعمل شركة التحويلات المالية العالمية، "سويفت"، على ربط البنوك الخاصة في جميع أنحاء العالم، عبر الدفع بالعملة الرقمية الوطنية (CBDC).

وأعلنت الشركة التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها عن خطط لإطلاق منصة CBDC من شأنها ربط العملات الرقمية الوطنية المختلفة بالنظام المالي الحالي.

ويأتي قرار "سويفت" بعد تجربة مدتها 6 أشهر لتحديد مدى جدوى مثل هذا الحل. وقد تم وصف المشروع التجريبي بأنه ناجح وشارك فيه 38 مؤسسة مالية بما في ذلك البنوك المركزية والبنوك الخاصة وغيرها.

وعن الجدول الزمني المحتمل لإطلاق شبكة الربط البيني هذه، قال نيك كيريجان، رئيس قسم الابتكار في سويفت، في مقابلة مع "رويترز": "نستعد لاطلاق المنتج خلال الـ 12 إلى 24 شهرا القادمة. إنها تخرج من المرحلة التجريبية نحو شيء أصبح حقيقة".

وبينما تدرس 90% من البنوك المركزية في العالم إمكانية إصدار نسخ رقمية من عملاتها، لم ينتقل سوى عدد قليل منها إلى الإنتاج. وقد أطلقت جزر البهاما ونيجيريا وجامايكا بالفعل عملاتها الرقمية الوطنية، في حين أن الصين لديها برنامج تجريبي متقدم ومستمر.

ومع ذلك، فإن خطوة "سويفت" يمكن أن تؤسس الجسور اللازمة لنظام مركزي للعملات الرقمية الوطنية حتى بعد إصدار هذه العملات، سعيا لملئ الساحة قبل منافسيها. وهذا ممكن لأن أنظمة "سويفت" المترابطة مستقلة عن بنية كل واحدة من العملات الرقمية التي ستستخدمها.

يذكر أنه هناك منصات أخرى تسعى إلى تجميع العملات الرقمية الوطنية وتسهيل التداول والمدفوعات معها قيد التطوير.

وقد حققت Project Mbridge، وهي منصة تجمع العملات الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة والصين وهونج كونج وتايلاند، إنجازا بارزا في شهر كانون الثاني/يناير، حيث قامت بالتوسط في أول عملية رقمية بالدرهم، عابرة للحدود.

المصدر | Reuters