فوائد تناول البيض على صحة مرضى ارتفاع ضغط الدم

علوم

تناول البيض يساعد على خفض ضغط الدم.. إليكم الكمية الموصى بتناولها

2 كانون الأول 2022

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على واحدة من بين كل ثلاثة بالغين، وعلى الرغم من ذلك لا يدرك الكثيرون خطورة هذه الحالة الصحية، والتي إذا ما تم تركها دون علاج يمكن أن تتحول إلى مشكلة صحية على الأعضاء الحيوية الرئيسية كالقلب والدماغ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض مميتة كالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ارتفاع ضغط الدم

يتأثر ارتفاع ضغط الدم بالنظام الغذائي الذي نقوم بتناوله، حيث أنه من المعروف بشكل واسع النطاق أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم بشكل كبير، وذلك لأن الأملاح تدفع الجسم إلى تخزين المياه بداخله، وبالتالي زيادة الضغط على جدران الأوعية الدموية.

فوائد تناول البيض

دراسة جديدة نشرت في مجلة Scientific Reports العلمية، وجدت أن تناول البيض بشكل منتظم يمكن أن يكون له تأثير على مستويات ضغط الدم لدى البشر بشكل إيجابي.

خلال هذه الدراسة، قام القائمين عليها بدراسة تأثير استهلاك البيض بشكل أسبوعي على 668 من البالغين الإسبان وقياس مستويات ضغط الدم الخاصة بهم، حيث تم اعتبار الاستهلاك المنخفض الذي يتراوح ما بين صفر و 1.2 بيضة في الأسبوع، والاستهلاك المرتفع الذي يتراوح ما بين 3.2 و 6.9 بيضة في الأسبوع، دون أن يأكل أي من المشاركين في هذه الدراسة أكثر من سبعة بيضات أسبوعياً.

فوائد تناول البيض لصحة مريض ارتفاع ضغط الدم

وخلصت الدراسة إلى أن أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من البيض أسبوعياً شهدوا انخفاضاً أكبر في مستويات ضغط الدم، بجانب انخفاض ملحوظ في متوسط مستويات السكر في الدم والذي يشار له في الأوساط العلمية باسم HBA1c، حيث قال الباحثون : "مقارنة مع الاستهلاك المنخفض، ارتبط استهلاك البيض المرتفع بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ومتوسط الضغط الشرياني وانخفاض مستويات السكر في الدم".

وأشار الباحثون إلى أن تناول بيضة واحد في اليوم ممارسة آمنة أيضا، وذلك ضمن النتائج التي توصلوا إليها في أن الخصائص الفردية تلعب دورا مهما لتلك الموجودة في المكونات البيولوجية النشطة للبيض.

إضافة لاتباع نمط غذائي متوازن وعالي الجودة، والذي يكون في استهلاك ما يصل إلى بيضة واحدة يوميا، وهو أمر آمن ولا يحمل أي آثار سلبية على ضغط الدم أو التحكم في نسبة السكر فيه، حتى على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة".

أعراض ارتفاع ضغط الدم

يشار إلى أن أعراض ارتفاع ضغط الدم لا تظهر غالبا على الأشخاص، ما يعزز من أهمية قياسه بشكل دوري، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى زيادة خطر الإصابة بـ"الأزمة القلبية، السكتة الدماغية، الجلطات، فشل عضلة القلب، أمراض الشرايين الطرفية، تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهري، أمراض الكلى، الخرف الوعائي (الزهايمر)".

المصدر: الديلي إكسبرس