تأكيدا لاستمرار آلية التعاون الثلاثي.. اجتماع أردني مصري عراقي في عمان

أخبار

وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق يؤكدون من عمان على أهمية آلية العمل الثلاثي

7 كانون الأول 2022

أكد وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق، خلال اجتماعم اليوم في العاصمة الأردنية عمان على أهمية ألية العمل الثلاثي.

وجاء ذلك خلال لقاء جمع كل من وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظرائه المصري سامح شكري والعراقي فؤاد حسين، في عمان.

وأوضح الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك بأن "اللقاء الثلاثي يؤكد وقوف الأردن ومصر إلى جانب العراق"، مضيفا: "قضايانا العربية حاضرة وأمننا مترابط، ونؤكد دعمنا للعراق لأن أمنه من أمن الأردن."

كما أشار الوزير الأردني إلى استمرار التحضير لاستضافة مؤتمر بغداد بنسخته الثانية هذا الشهر، والعمل على تنفيذ ما اتفق عليه من مشاريع، كشفا عن اجتماع سيعقد في بغداد قريبا تحضيرا للقمة التي ستستضيفها مصر العام المقبل.

وبدوره اعتبر شكري بأن "المرحلة القادمة تعزز الحاجة للتعاون بين الأردن ومصر والعراق"، مشيرا إلى أن "آلية العمل الثلاثي هدفها تعزيز الروابط القائمة بالاعتماد على التكامل بين دولنا، فضلا عن تعزيز الفرص الاقتصادية والتنسيق وتبادل الرؤي اتصالا بالقضايا الإقليمية وتحقيق الاستقرار والعمل المشترك لتحقيق مصالح تلك الدول".

ومن جهته أوضح حسين، بأن السياسة الخارجية العراقية تهتم بتقوية العلاقات مع دول الجوار، ولفت إلى أن اجتماع اليوم تطرق إلى القمة العربية الصينية التي ستنعقد في الرياض، مؤكدا أن "هذه الآلية مهمة لاستمرارية العمل وتستند على منطلقات عراقية وتهدف إلى خلق حالة التوازن في العلاقات وخاصة مع دول الجوار".

وبين بأن الاجتماع تضمن "مناقشة مجموعة من المواضيع في الشأن الاقتصادي والتطرق إلى مؤتمر القمة أو مؤتمر بغداد بالنسخة الثانية والذي سينعقد في عمان خلال الشهر الحالي".

ويذكر أن آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، تهدف إلى زيادة التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة والصناعة والنقل البري والربط الكهربائي والطاقة.

ويشار إلى أن قمة ثلاثية جمعت قادة كل من مصر والعراق والأردن في بغداد في حزيران/ يونيو 2021، وكان مشروع الشام الجديد على رأس جدول أعمال القمة. 

المصدر: وكالات